محلل سياسي: الدبيبة لن يلتزم بنتائج «مسار القاهرة» لحل الأزمة في ليبيا

إسراء عبدالمطلب
مصر تدعم ليبيا

خلال اجماع بالقاهرة، اتفق رئيسا البرلمان والمجلس الأعلى للدولة اللبيين على الإسراع بالمسار الدستوري وإجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن.


استبعد الباحث في الشؤون الإفريقية، بلال عبدالله، التزام رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، بنتائج المسار التفاوضي الحالي بين رئيسي مجلسي النواب والأعلى للدولة.

وقال في تصريحات لـ “شبكة رؤية الإخبارية”، إن عبدالحميد الدبيبة لديه موقف عدائي معلن تجاه رئيسي المجلسين، عقيلة صالح وخالد المشري، وأنه يهدف إلى قطع الطريق على أي حلول قد تؤدي إلى إزاحته عن السلطة.

القاهرة تقرب وجهات النظر

يوم الخميس 5 يناير 2023، استضافت العاصمة المصرية، القاهرة، اجتماعًا بين رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية، خالد المشري، لتقريب وجهات النظر وحل النقاط الخلافية، بحضور رئيس مجلس النواب المصري، حنفي جبالي.

وتوافق الطرفان، خلال الاجتماع، على إحالة مشروع الوثيقة الدستورية للمجلسين، لاستكمال القوانين الانتخابية، والإجراءات التنفيذية وفقًا لنظام كل مجلس، حسب ما ورد عبر الموقع الإلكتروني لهيئة العامة للاستعلامات المصرية.

ليبيا امتداد لأمن مصر

رحبت مصر، في بيان لوزارة الخارجية، يوم السبت، بنتائج الاجتماع، وأكدت دعمها لوحدة واستقرار ليبيا، وكذلك دعمها لخيارات الشعب الليبي ومؤسسات الدولة، وخروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية.

ورحبت كذلك بالاتفاق على توحيد المؤسسات الليبية، كخطوة مهمة للمضي قدمًا نحو إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن في أقرب وقت.

مصر تدعم ليبيا

مصر تدعم ليبيا

إرادة الشعب الليبي

أشاد المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، بدور مجلسي النواب والدولة الليبيين في اضطلاعهما بمسؤولياتهما، قائلًا إن الاجتماع يهدف لاستيفاء جميع الأطر، التي تتيح تنفيذ التسوية السياسية نحو المستقبل، معربًا عن التطلع لاستكمال المجلسين لباقي مهامهما في الفترة المقبلة.

وشدد أبوزيد على أن مسار اللجنة الدستورية الليبية المكونة من المجلسين، الذي انطلقت جولاته من القاهرة في إبريل 2022، برعاية من الأمم المتحدة، هو المسار الرئيس الذي يجسد إرادة الشعب الليبي، باعتباره جاء بملكية ليبية خالصة من جانب المؤسسات ذات الاختصاص.

استفتاء شعبي

اتفق رئيسا البرلمان والمجلس الأعلى للدولة اللبيين على الإسراع بالمسار الدستوري وإجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن. وشددا على التوافق بشأن مشروع الوثيقة الدستورية، عدا نقطتين ستعرضان على المجلسين لاتخاذ قرار بشأنهما، وفي حالة عدم توافق المجلسين عليهما، ستطرحان للاستفتاء الشعبي.

وذكر رئيس المجلسين الليبيين، في بيان مشترك، عقب مؤتمر صحفي عقداه بمقر مجلس النواب المصري، أنهما اتفاقا على وضع خارطة طريق واضحة ومحددة، يعلن عنها لاحقًا لاستكمال كل الإجراءات اللازمة لإتمام العملية الانتخابية، سواء التي تتعلق بالأسس والقوانين، أو المتعلقة بالإجراءات التنفيذية وتوحيد المؤسسات.

مصر تدعم ليبيا

مصر تدعم ليبيا

موقف عدائي معلن

قال الباحث في الشؤون الإفريقية، بلال عبدالله، إن حكومة الدبيبة لن تلتزم بما توافق عليه رئيسيّ المجلسين، ولا تعترف بشرعية هذا المسار التفاوضي.

وأضاف أن الدبيبة يحاول في المقابل دعم مسارات منافسة وتقديم حلول سياسية بديلة، وعلى الرغم من ضعف تحركاته في هذا الخصوص، فإن المستهدف من ورائها التشويش على أي توافقات بين مجلسيّ النواب والدولة، خصوصًا في ظل الانقسام داخل المجلس الأعلى للدولة نفسه.

قطع الطريق

تابع بلال عبدالله أن هدف الدبيبة في النهاية هو قطع الطريق على أي حلول قد تؤدي إلى إزاحته عن السلطة، سواء كانت تتعلق بالملف الانتخابي، أو تشكيل حكومة جديدة.

واختتم عبدالله أن الدبيبة كان يستند إلى عنصر الشرعية الدولية، ووجود رفض دولي لتشكيل أي حكومة جديدة قبل إجراء الانتخابات، لكن هذا الموقف الدولي تغير الآن، وفق ما يظهر في بيانات مجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة، الداعمة لتشكيل حكومة توافقية.

ربما يعجبك أيضا