محمد السادس يدعو تبون إلى حوار في المغرب

حسام أحمد

دعا العاهل المغربي محمد السادس، الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، إلى زيارة المغرب من أجل “الحوار”، بعد غيابه عن القمة العربية المنعقدة في الجزائر، وفق وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، وبعد قطع الجزائر العلاقات الدبلوماسية مع المغرب في أغسطس 2021.

وأوضح بوريطة أن الملك محمد السادس أعرب عن نيته في الأيام الأخيرة، زيارة الجزائر، التي دُعي إليها لحضور القمة العربية، لكن الوفد المغربي “لم يتلق تأكيدًا من الجزائر عبر القنوات المتاحة”، بعد طلب توضيحات عن الترتيبات لاستقبال العاهل المغربي، وفقًا لما نشره موقع (24) اليوم الأربعاء 2 نوفمبر 2022.

وتساءل وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، في حوار مع قناة العربية الاثنين، إذا كان غياب الملك محمد السادس عن القمة التي تختتم اليوم الأربعاء، “فرصة ضائعة”.

وأشار أيضًا إلى أن الرئيس تبون كان سيخص العاهل المغربي باستقبال بروتوكولي في المطار لو حضر إلى الجزائر.

ولكن بوريطة رأى أن “مثل هذه اللقاءات لا ترتجل في قاعات الاستقبال بالمطارات”.

وأضاف: “أعطى الملك تعليماته بتوجيه دعوة مفتوحة إلى الرئيس تبون، بما أنه لم يتسن إجراء هذا الحوار في الجزائر”.

وسبق لمحمد السادس أن دعا الرئيس الجزائري إلى الحوار لتطبيع العلاقات بين البلدين.

وتشهد العلاقات توترًا منذ عقود بسبب دعم الجزائر جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية.

وزاد التوتر عندما قطعت الجزائر في أغسطس الماضي، علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط، متهمة إياها “بارتكاب أعمال عدائية منذ استقلال الجزائر” في 1962.

ورأت الجزائر أن تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل، برعاية أمريكية، موجه ضدها، وقد تضمن التطبيع أيضًا اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على الصحراء الغربية، في 2020.

ربما يعجبك أيضا