محمد بن راشد: COP28 رسخ مكانة الإمارات في بناء مستقبل مستدام

محمد بن راشد: COP28 استطاع جمع 85 مليار دولار لتدشين حقبة جديدة للعمل المناخي

أسماء حمدي
محمد بن راشد

رحب نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023، بإعلان اتفاق الإمارات الختامي لمؤتمر COP28.

وثمّن الشيخ محمد بن راشد، عبر حسابه على منصة “إكس”، التعاون الدولي والتوافق العالمي لإنجاح المؤتمر الذي استطاع الخروج بمجموعة من الإعلانات والتعهدات العالمية التي تتم لأول مرة.

حقبة جديدة

شكر نائب رئيس الإمارات جميع الدول المشاركة بقياداتها ووفودها والمختصين فيها والذين عملوا كفريق عالمي واحد لإنجاح المؤتمر الذي أرسى معايير جديدة في العمل المناخي، ورسخ مكانة دولة الإمارات كلاعب رئيس في بناء مستقبل مستدام لكوكب الأرض.

وأضاف: “استطاع COP28 جمع 85 مليار دولار لتدشين حقبة جديدة من العمل المناخي العالمي، وشكرنا موصول لكافة فرقنا الحكومية والأمنية والتنظيمية والسياسية وعلى رأسها أخي الشيخ عبدالله بن زايد، والشيخة مريم بنت محمد، والشيخ زايد بن حمدان، والأخ سلطان الجابر”.

نسخة استثنائية

كما وجه الشكر لآلاف الموظفين والمتطوعين الذين ساهموا بإخراج نسخة استثنائية من هذا الحدث العالمي بشكل يليق بدولة الإمارات ويتناسب مع هذا المسؤولية الدولية التي تحملتها الدولة في استضافة الحدث العالمي”.

واختتم المؤتمر اليوم باتفاق تاريخي بين 198 طرفًا يمهد الطريق لمرحلة جديدة من العمل المناخي، وتَوصل الأطراف إلى اتفاق الإمارات الذي يتضمن خطة عمل مناخية طموحة للحفاظ على إمكانية تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية.

ودعا الاتفاق الأطراف إلى تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي إلى منظومة طاقة خالية من كافة مصادر الوقود التقليدي الذي لا يتم تخفيف انبعاثاته وذلك بهدف تحقيق الحياد المناخي، ويشجعهم على تقديم مساهمات مُحددة وطنيًا تشمل كافة القطاعات الاقتصادية، كما يستهدف زيادة القدرة الإنتاجية لمصادر الطاقة المتجددة 3 مرات ومضاعفة معدل تحسين كفاءة الطاقة سنويًا بحلول عام 2030، ويبني زخمًا لتأسيس هيكل جديد للتمويل المناخي.

ربما يعجبك أيضا