محمد بن زايد يطلع على دور المركز الاتحادي للمعلومات الجغرافية

محمد بن زايد آل نهيان يتسلم نسخة ورقية للخريطة العامة لدولة الإمارات

مصطفى خلف الله

اطلع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء 30 يناير 2024، على دور المركز الاتحادي للمعلومات الجغرافية وأهم مبادراته ومشاريعه المستقبلية.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات (وام) تسلم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان خلال استقباله وفد المركز في مجلس قصر البحر في أبوظبي، نسخة ورقية للخريطة العامة لدولة الإمارات باللغتين العربية والإنجليزية.

واستمع رئيس الدولة من الوفد إلى شرح بشأن أهم مبادرات المركز منذ إنشائه ومنها “أطلس الاتحاد” الأول من نوعه على مستوى الدولة والذي يوفر قاعدة بيانات للمعلومات الجغرافية المكانية والإحصائية الموثوقة التي تهدف إلى دعم مختلف القطاعات في الدولة خاصة التعليم والصحة والاقتصاد والبيئة وغيرها من القطاعات الحيوية بما يتماشى مع المستهدفات الوطنية الهادفة إلى تحقيق التنمية الشاملة في الدولة.

وسلط الأطلس الضوء على الإنجازات التي حققتها الإمارات وتاريخها وموروثها الحضاري، إلى جانب “الفهرس الوطني للمعالم الجغرافية” الذي يحدد تعريفاً ورمزاً لكل معلم من المعالم الجغرافية المكانية المشتركة على المستوى الوطني وغيرهما من المبادرات والمشاريع.

وأكد خلال اللقاء أهمية دور المركز في تعزيز خطط التنمية في الدولة من خلال ما يوفره من منظومة معلومات جغرافية أساسية وبيانات مكانية مفصلة بشأن مختلف مناطق الدولة.. إضافة إلى توحيده المعايير والمواصفات الخاصة بهذه المعلومات بالتعاون مع شركاء المركز الاستراتيجيين.

وأشار إلى أن مخرجات المركز تسهم في دعم البحوث العلمية بشأن الجوانب الاقتصادية والجغرافية والاجتماعية في دولة الإمارات وتمثل مرجعية رسمية لكل ما يتصل بالمعلومات الجغرافية المكانية لكل مناطق الدولة.

ربما يعجبك أيضا