مخاوف زيادة المعروض تدفع أسعار النفط للهبوط

أسعار النفط تهبط اليوم لمخاوف زيادة المعروض   

محمود عبدالله

واصلت أسعار النفط خسائرها، اليوم الأربعاء 13 ديسمبر 2023، في التعاملات الآسيوية بعد أن هبطت أكثر من 3% إلى أدنى مستوياتها في ستة أشهر في الجلسة الماضية بفعل مخاوف بشأن الطلب وفائض المعروض، وفق رويترز.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت لشهر فبراير 33 سنتًا أو 0.45% إلى 72.91 دولار للبرميل، كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر يناير 29 سنتًا، أو ما يعادل 0.42% إلى 68.32 دولار للبرميل.

التضخم الأمريكي

تعثرت السوق في التعاملات خلال الليل إذ عززت قراءات التضخم الأمريكية التي جاءت أقوى من المتوقع لشهر نوفمبر تشرين الثاني وجهة النظر التي ترجح ألا يخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة في أوائل العام المقبل، الأمر الذي سيؤثر على الاستهلاك.

في الوقت نفسه، قال محللو “إيه.إن.زد” إن المتوسط ​​الأسبوعي لصادرات الخام الروسي قفز إلى أعلى مستوى منذ يوليو الماضي، ما أدى إلى تفاقم المخاوف حيال زيادة المعروض وإثارة المزيد من الشكوك حول أحدث اتفاق لخفض الإنتاج توصلت إليه منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، فيما يعرف بتحالف أوبك+.

إمدادات الطاقة

رفعت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في أحدث تقرير لها عن الطاقة على المدى القصير، توقعاتها للإمدادات في 2023 بمقدار 300 ألف برميل يوميًا إلى 12.93 مليون برميل يوميا مقارنة مع تقريرها السابق.

وقالت محللة السوق في “سي.إم.سي ماركتس” تينا تنج، إن اجتماع السياسة للبنك المركزي الأمريكي الذي يختتم في وقت لاحق اليوم الأربعاء سيحدد اتجاه الأسواق، موضحة أن الموقف الأكثر تشددًا قد يتسبب في مزيد من الانخفاض في أسعار النفط الخام.

ربما يعجبك أيضا