مدن صينية تستعد لفيضانات وأخرى تشهد موجات حارة

أسماء حمدي
فيضانات الصين

استعدت بكين ومدن أخرى لفيضانات شديدة، اليوم الجمعة 21 يوليو 2023، مع اجتياح العواصف الصيفية أجزاء كثيرة من الصين.

وحسب وكالة أنباء رويترز، تعرضت المناطق الداخلية لارتفاع شديد في الحرارة، ما يهدد بتقلص حجم أكبر بحيرة للمياه العذبة في البلاد.

تقلبات شديدة في الطقس

تشهد الصين تقلبات شديدة في الطقس منذ إبريل، ما تسبب في وفيات وأضرار بالبنية التحتية وذبول محاصيل، بالإضافة إلى إثارة مخاوف حيال قدرة البلاد على التعامل مع تغير المناخ.

وعادة يبلغ موسم الأمطار ذروته في الصين في أواخر يوليو، لكن الطقس المتطرف جعل العواصف أكثر شدة ولا يمكن التنبؤ بها، ما يعرض المدن الضخمة المكتظة بالمباني، التي تعاني ضعفًا أو عجزًا في نظام صرف المياه لفيضانات قد تتسبب في وفيات.

تكثيف الجهود

نشرت السلطات في بكين هذا الأسبوع أكثر من 2600 شخص لتفريغ العشرات من محطات الضخ مسبقًا، وتطهير الآلاف من منافذ تصريف المياه على طول الطرق، وتوقفت خطوط عدة للحافلات في الضواحي والمناطق الجبلية.

وكثفت السلطات في مدينة تيانجين المجاورة جهود السيطرة على الفيضانات في حوض هاي، وهو نظام صرف رئيس في الشمال.

كليتا الصين

على النقيض، أدى شح هطول الأمطار في مقاطعة جيانغشي إلى انخفاض منسوب بحيرة بويانج، وهي أكبر مصدر للمياه العذبة في البلاد، إلى أدنى مستوى له في هذا الوقت من العام منذ بدء عمليات التسجيل في عام 1951.

وبحيرة بويانج، المعروفة باسم كليتا الصين، بسبب الدور الذي تلعبه في تنظيم تدفق نهر يانجتسي، عادة ما يزداد منسوبها كثيرًا في الصيف بسبب الأمطار، ثم يتراجع في الشتاء، لكنه تقلص بشكل غير متوقع العام الماضي بسبب الجفاف.

ارتفاع درجات الحرارة

تستمر الحرارة البالغة 35 درجة مئوية وأكثر، في تهديد مناطق أخرى من الصين.

وارتفعت درجات الحرارة في شينجيانج بشمال غرب الصين إلى مستوى قياسي أسوأ من المعتاد بلغ 52.2 درجة مئوية، يوم الأحد.

وعانت بعض المناطق في مقاطعة قانسو المجاورة حرارة شديدة، وحذرت المناطق الأخرى من فيضانات وانهيارات أرضية.

تأثيرات تغير المناخ

حذر المسؤولون من أن الصين معرضة لتأثيرات تغير المناخ بسبب عدد سكانها الكبير، وإمدادات المياه الموزعة بشكل غير متساوٍ.

وأظهرت مقاطع على وسائل التواصل الاجتماعي أن الفيضانات اجتاحت محطة قطارات عالية السرعة في مدينة ووشي بإقليم جيانغسو. وتغمر المياه كل صيف ما يصل إلى 150 مدينة، رغم الجهود المبذولة لتحسين الصرف.

أمطار غزيرة

أسفرت الأمطار الغزيرة في مدينة تشنغتشو بإقليم خنان في يوليو 2021، عن مقتل ما يقرب من 400 شخص، من بينهم 14 غرقوا في خط مترو أنفاق غمرته المياه. وهطلت الأمطار على مدى 3 أيام على المدينة بكميات أكبر مما تشهدها في عام.

وحذر مكتب الأرصاد الجوية الوطني من هطول أمطار غزيرة يصل مستواها إلى 130 مليمترًا في مناطق من خبي وبكين وتيانجين حتى صباح غد السبت.

وانهار جزء من سور مدينة قديمة في تشونجتشينج بجنوب غرب البلاد، اليوم الجمعة، بعد هطول أمطار بكميات بلغت 100.3 مليمتر في الساعة، أمس الخميس.

اقرأ أيضًا| كيري يتعهد للصين بالعمل عن قرب بشأن المناخ

اقرأ أيضًا| واشنطن: التعاون المناخي قد يعيد صياغة العلاقات الأمريكية الصينية

ربما يعجبك أيضا