مدينة أوكرانية تلغي التدريس في مدارسها باللغة الروسية.. تفاصيل

عاطف عبداللطيف

صرح مستشار رئيس الإدارة الإقليمية لمدينة لفوف بغرب أوكرانيا، أوليج راديك، اليوم الاثنين 25 يوليو 2022، بأنه لن يكون لدينا تدريس باللغة الروسية، من الآن فصاعدًا.

ونقلت مطبوعة “ديلو” (القضية) عن المسؤول الأوكراني قوله: “كانت توجد 3 مدارس في منطقة لفوف، تدريس اللغة الروسية في الصفين الثالث والرابع، ومن الآن لن يوجد تدريس باللغة الروسية في منطقة لفوف”، وفقًا لوكالة نوفوستي.

وحظر استخدام اللغة الروسية على نطاق واسع في أوكرانيا، منذ انقلاب عام 2014، وكرست السلطات ذلك على المستوى التشريعي، فمثلًا أُلغي في جامعة خاركوف الحكومية (بجنوب شرق أوكرانيا) قسم لتدريس اللغة والأدب الروسيين، وعلى أساس هذا القسم الملغى أنشئ قسم جديد لفلسفة اللغة السلافية، فيجري تدريس اللغة البولندية والأدب البولندي.

وفي العاصمة كييف، أعلنت الخدمة الصحفية لمجلس المدينة، في 1 يوليو الحالي، عن مسودة قرار، جرى التخطيط له، لحظر الاستخدام العام لأي منتج ثقافي باللغة الروسية في العاصمة، بما في ذلك الكتب والعروض والحفلات الموسيقية.

ومن جانبه كان وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، قد صرح، في وقت سابق، بأن السلطات الأوكرانية تنتهج سياسة عدوانية للتخلص من كل ما هو روسي منذ سنوات عديدة.

ربما يعجبك أيضا