مراكش تستضيف مباراة بتصفيات أمم إفريقيا رغم زلزال المغرب

حسام الدين صالح
زلزال المغرب - كأس أفريقيا 2024

تقام مباراة الكونجو مع جامبيا في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، في مراكش، غدًا الأحد 10 سبتمبر 2023، على الرغم من الزلزال المدمر للمدينة المغربية، والذي تسبب في مقتل أكثر من 1000 شخص وإصابة المئات من الليلة الماضية.

وتأجلت مباراة المغرب وليبيريا في أغادير، التي تبعد 260 كيلومترًا عن موقع الزلزال، اليوم السبت، وذلك تضامنًا مع أسر ضحايا الهزة الأرضية القوية.

وأمضى لاعبو الكونجو وجامبيا الليلة وهم نائمون بجوار أحواض السباحة داخل فندق الإقامة، بعد زلزال قوته 7.2 درجة هز جبال الأطلس وألحق أضرارًا بالمباني في مراكش، في أقوى زلزال بالمغرب منذ أكثر من 6 عقود.

وقال مدربا المنتخبين إن اللاعبين أصيبوا بصدمة نفسية بسبب هذا الحدث، لكن عليهم المضي وخوض المباراة.

وتقام مباراة الغد في المجموعة السابعة بين جامبيا والكونجو في مراكش، لأن جامبيا بصفتها البلد المضيف لا تملك ملعبًا مناسبًا لاستضافة المباريات الدولية.

وقل مدرب جامبيا توم سينتفيت لوكالة أنباء رويترز: “قيل لنا إن مباراتنا يوم الأحد يجب أن تقام. من الغريب أن تتأجل مباراة المغرب ولا يحدث ذلك لمباراتنا”. ولم يرد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) على طلب للتعليق.

وأضاف سينتفيت “نحن خارج (الغرف) منذ نحو 13-14 ساعة حتى الآن. لقد تعرض الفندق للضرر ولكن نأمل الحصول على غرف جديدة بالدور الأرضي، ونعتقد أنه من الأفضل تأجيل هذه المباراة لأن الحالة المزاجية للاعبين سيئة ويشعر الجميع بالخوف بعض الشيء”.

وقال مدرب الكونجو، بول بوت،  لرويترز: “نحن بخير لكننا لا نزال في صدمة. من الصعب الحفاظ على تركيزنا ذهنيا. لقد غفونا بالقرب من حمام السباحة. كان الأمر مخيفًا. الموقف معقد حتى الآن للاعبين”.

وأعلن الاتحاد المغربي تأجيل مباراة المنتخب أمام ليبيريا في المجموعة 11، التي كانت مقررة اليوم السبت في أغادير.

وقال الاتحاد المغربي في بيان: “إثر الهزة الأرضية التي تعرضت لها مناطق بالمغرب، يعلن الاتحاد الملكي المغربي لكرة القدم تأجيل المباراة التي كانت ستجمع مساء اليوم السبت بين المنتخب الوطني ونظيره الليبيري في ختام التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الإفريقية 2024 إلى وقت لاحق، وذلك بالاتفاق مع الكاف”.

ربما يعجبك أيضا