مركز فاروس يناقش الانتخابات القادمة في رواندا وموزمبيق وجنوب السودان

انتخابات رواندا وموزمبيق وجنوب السودان.. هل من تداول سلمي للسلطة؟

يوسف بنده

على الرغم من الكثير من التفاوت بين دولة جنوب السودان ورواندا وموزمبيق، إلا أن هناك نوع من التشابه في سيطرة الرجل الواحد على الحكم.


تُمثل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في رواندا وموزمبيق وجنوب السودان عام 2024 نقطة مهمة في مسار التحول الديمقراطي.

وحسب تقرير لمركز فاروس للاستشارات، في 2 مارس، فإنه على الرغم من اختلاف طبيعة النظام السياسي في الدول الثلاث؛ إلا أن هناك تساؤلًا رئيسيًّا عن مدى قدرة الانتخابات في هذه الدول هذا العام في إحداث التداول السلمي للسلطة.

اقرأ أيضًا: «فاروس» يناقش تنافس الصين وأمريكا حول الممرات البحرية في إفريقيا

اقرأ أيضًامركز فاروس يحلل دوافع وتداعيات التحركات الإثيوبية في البحر الأحمر

جيش رواندا

الجيش الراوندي

الانتخابات الرئاسية في رواندا: “كاجامي” الديكتاتور يترشح لولاية رابعة

يترشح الرئيس بول كاجامي الذي يحكم رواندا منذ عام 2000 لولاية رابعة في الانتخابات الرئاسية التي ستُجرى في 15 يوليو عام 2024؛ حيث فاز في الانتخابات الرئاسية الثلاثة التي تم إجراؤها خلال فترة حكمه بنسب تتخطى الـ90%.

كما أنه قام بتعديل الدستور والاستفتاء عليه مرتين لتمديد ولايته الرئاسية، حيث منح دستور رواندا لعام 2003 صلاحيات واسعة له، من التمتع بسلطة تعيين رئيس الوزراء وحل البرلمان المكون من مجلسين، كما أبقت التعديلات التي تم إقرارها في عام 2015 على حد أقصى لفترتين للرئاسة وخفضت الفترات من سبع إلى خمس سنوات.

اقرأ أيضًامركز فاروس: ماذا تحتاج دول إفريقيا لتحقيق الاستقلالية الاقتصادية والتنموية؟

اقرأ أيضًامركز فاروس يناقش دور الطاقة في توجيه سياسات روسيا داخل إفريقيا

160 052504 mozambique

فيليب نيوسي رئيس موزمبيق

موزمبيق: “فريليمو” تهيمن على الحكم منذ خمسين عامًا

وفي موزمبيق هيمنت جبهة تحرير موزمبيق (فريليمو) التي تحكم البلاد منذ الاستقلال عام 1975، على السلطة منذ عودة الانتخابات التعددية في عام 1994، في أعقاب الحرب الأهلية التي استمرت 15 عامًا مع حركة رينامو، والتي أسفرت عن مقتل ما يُقدر بنحو مليون شخص.

وتحولت جبهة تحرير موزمبيق لحزب سياسي، والذي يعد أحد الأحزاب القليلة في أفريقيا الذي تمكن من البقاء في السلطة منذ الاستقلال وحتى الآن، لا سيما في ظل الكثير من الأزمات الداخلية والخارجية التي تواجه موزمبيق.

اقرأ أيضًاتاريخ من الألم.. عودة «عهد الانقلابات» إلى غرب إفريقيا

اقرأ أيضًامركز فاروس يناقش محاربة الخرافات الغذائية في جنوب السودان

سلفاكير

رئيس جنوب السودان سلفاكير

جنوب السوادن: أول انتخابات رئاسية بين التأجيل وتمديد ولاية سلفا كير

على الرغم من الكثير من التفاوت بين دولة جنوب السودان من جهة، ورواندا وموزمبيق من جهة ثانية، سواء ما يتعلق باستقلالها الحديث عن السودان، أو ما يتعلق بأن الانتخابات الرئاسية التي من المقرر أن تُجرى هذا العام هي الانتخابات الأولى من نوعها في الدولة الحديثة، إلا أن هناك نوع من التشابه مع رواندا في سيطرة الرجل الواحد؛ حيث إن الرئيس سلفا كير يحكمها منذ استقلالها لما يقرب من 15 عامًا.

وقد بدأ رئيس جنوب السودان سلفا كير مسيرته السياسية بتأجيل الانتخابات، مما مكَّنه من البقاء رئيسًا فعليًّا منذ عام 2005، على الرغم من أنه لم يُسمح له إلا بفترة ولاية واحدة مدتها 4 سنوات بعد تصويت جنوب السودان على الاستقلال في عام 2011، وكان من المقرر إجراء الانتخابات في البداية في عام 2015، ولكن تم تأجيلها تدريجيًا حتى عام 2024.

للاطلاع على التقرير الأصلي، اضغط هنا

ربما يعجبك أيضا