مسؤول أمريكي: الشراكة الدفاعية جزء من محادثات أمريكية عراقية في واشنطن

السوداني لـ فورين أفيرز: علاقات بغداد وواشنطن استراتيجية

شيرين صبحي
الخارجية الأمريكية

قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية، الخميس 11 إبريل 2024، إن الشراكة الأمنية والدفاعية بين الولايات المتحدة والعراق ستكون جزءًا مهمًا في محادثات رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال زيارته لواشنطن الأسبوع المقبل، لكنها ليست محور الزيارة.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أنه من المرجح أن تؤدي المحادثات بين البلدين إلى حوار ثان للتعاون الأمني المشترك في وقت لاحق هذا العام، وفق وكالة رويترز.

علاقات بغداد وواشنطن استراتيجية

من جهته، شدد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في مقال بمجلة “فورين أفيرز”، الخميس، على أن العلاقة العراقية – الأمريكية هي مفتاح استقرار الشرق الأوسط، وأشار إلى أن لقاءه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاثنين، خلال زيارته المرتقبة إلى واشنطن فرصة لوضع الشراكة العراقية – الأمريكية على أساس أكثر استدامة.

وقال السوداني: “قبل عقدين من الزمن، ساعدت الولايات المتحدة الشعب العراقي على الإطاحة بنظام صدام حسين الديكتاتوري ووضع الأسس لنظام ديمقراطي، مكّن ذلك العراقيين من تذوق الحرية لأول مرة، والقضاء على الاضطهاد وإساءة استخدام الموارد التي تسببت في مشاكل ليس فقط لبلدي ولكن أيضاً للمنطقة على نطاق أوسع”.

العلاقات العراقية الأمريكية

أضاف: “وخلال هذين العقدين مرت العلاقات العراقية – الأمريكية بمراحل متعددة من الصعود والهبوط والحماسة والفتور ومن توافق المواقف والآراء أحيانا، إلى الاختلاف والتوتر أحياناً، لكن على الرغم من ذلك ظل هناك إدراك واضح لا تشوبه شائبة بين قيادة البلدين أن علاقتهما ستظل علاقة إستراتيجية تحمل الكثير من القواسم المشتركة بما يحقق مصلحة الجانبين”.

وأكد السوداني: “أننا هزمنا الإرهاب معًا، وسمح لنا التعاون الأمني بإعادة بناء الجيش العراقي وقوات الأمن الفعالة، اليوم، نحن بحاجة إلى حماية شراكتنا الإستراتيجية من خلال إدخالها في مرحلة جديدة – مرحلة تدعم سيادة العراق واستقلاله دون التخلي عن التعاون المثمر بين بغداد وواشنطن”.

وتنشر واشنطن 2500 عسكري في العراق ونحو 900 في سوريا في إطار ما يسمى بـ”التحالف الدولي لمكافحة “داعش” الذي أعلن عن تشكيله عام 2014.

ربما يعجبك أيضا