مسؤول ليبي: استقالة باتيلي متوقعة وعلينا إنجاح ملف المصالحة

مسؤول ليبي: على جميع الأطراف العمل على إنجاح ملف المصالحة الوطنية

أسماء حمدي
المبعوث الأممي للأمين العام للأمم المتحدة عبدالله باتيلي

اعتبر النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي، مسعود عبدالسلام عبيد، اليوم الخميس 18 أبريل 2024، أن استقالة الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باتيلي، كانت متوقعة.

وشدد مسعود عبدالسلام عبيد، في بيان نشره المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة، على أن على جميع الأطراف في ليبيا العمل على إنجاح ملف المصالحة الوطنية.

فوضى وانقسام

قال عبيد: “استقالة باتيلي كانت متوقعة بعد فشل البعثة في إدارة الأزمة الليبية وعدم توفيقها في جمع الأطراف المختلفة، وفقًا للمبادرة المقترحة”، في إشارة إلى الطاولة الخماسية التي دعا لها باتيلي قادة المؤسسات الرئيسة في البلاد أواخر نوفمبر 2023.

ورأى أن معاناة البلاد من الفوضى والانقسام والعنف ما هو إلا نتاج للانقسام المحلي والإقليمي والدولي على الملف الليبي، مضيفًا: “إخفاق الأمم المتحدة بمبادراتها العديدة في إدارة القضية الليبية يحتم على مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة تحمل مسؤولياتهما لإخراج البلاد من المأزق الحالي، وإزالة كل العراقيل والتحديات الموجودة”.

استقالة باتيلي

حذر المسؤول الليبي عبيد من أن تكرار التجارب السابقة لن يؤدي إلى خلق أي حلول لما يعانيه الليبيون، وذلك لأن الظروف التي تمر بها ليبيا تملي على الجميع ضرورة إنجاح ملف المصالحة الوطنية وعدم إقصاء أي طرف منها تفاديًا للانقسام وتدهور الأوضاع وأي صراعات تضر بمصير الوطن.

وأعلن باتيلي، مساء أول من أمس الثلاثاء، استقالته من منصبه، محملاًً= الأطراف الليبية مسؤولية استمرار الأزمة السياسية في البلاد ووضع العراقيل أمام أي محاولات لحلحلة الانسداد والوصول إلى تسوية الأزمة بسبب تمسكهم بمصالحهم الضيقة على حساب المصلحة الوطنية لليبيا.

وقبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، استقالة باتيلي شاكرًا إياه على جهوده لإعادة بناء السلام والاستقرار في ليبيا، وأكد أن الأمم المتحدة ستواصل دعم العملية السياسية التي ينفذها الليبيون، وفق بيان صادر عن الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أمس الأربعاء.

ربما يعجبك أيضا