مسار الحل السياسي في لبنان بعد معادلة «5+إيران»

يوسف بنده

يعيش لبنان مرحلة من الانتظار الثقيل بين الانهيار المالي والاقتصادي الذي بلغ مستوى قياسيًّا وبين انتخاب رئيس للجمهورية.


يعيش لبنان فراغًا سياسيًّا منذ الشغور الرئاسي الذي بدأ في 1 نوفمبر 2022، مع انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون دون انتخاب خلفٍ له.

وتدير البلد الذي يعاني انهيارًا اقتصاديًّا حادًّا، حكومة مستقيلة، برئاسة نجيب ميقاتي، تتولى تصريف الأعمال، ما يعني الحاجة إلى المبادرات الخارجية لإنقاذ الوضع، فضلًا عن انتخاب رئيس ومن بعده رئيس وزراء لتشكيل حكومة.

اقرأ أيضًا: في انتظار طهران ولودريان.. لبنان مستمر في مأزق الرئاسة

اقرأ أيضًابعد اتفاق إيران والسعودية.. جهود قطرية-مصرية لحل أزمة لبنان

14a2a3cc e42a 4533 b522 535019abb1f2

رئيس مجلس النواب، نبيه بري

5+إيران

كانت فرنسا عيَّنت مبعوثًا شخصيًّا للرئيس الفرنسي إلى لبنان، وهو جان إيف لودريان، الذي تتركز مهمته على إجراء اتصالات مع ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ومرجعيات أخرى، ورؤساء كتل نيابية، للبحث عن قواسم مشتركة، استمرارًا للمبادرة الفرنسية القائمة على المقايضة بين رئاستي الجمهورية والحكومة.

وحسب تقرير لصحيفة الديار اللبنانية، أمس الأول الجمعة 30 يونيو 2023، اقترح لودريان على الرئيس، إيمانويل ماكرون، أن تشمل مهمته اللجنة الخماسية المؤلفة من الإدارة الأمريكية وقطر والسعودية ومصر وبطبيعة الحال فرنسا، على أن يتولى الرئيس الفرنسي الاتصال بالقيادة الإيرانية، وحتى إن لم تكن إيران بين أعضاء اللجنة.

اقرأ أيضًا: وزير خارجية إيران في بيروت.. فما أهداف الزيارة؟

اقرأ أيضًاحتى ترفع إيران يدها.. الفراغ الرئاسي الأوفر حظًّا في لبنان

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان

وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان

جولة ثانية

حسب تقرير لصحيفة الديار اللبنانية، أمس السبت 1 يوليو، تترقب الأوساط السياسية اللبنانية عودة الموفد الرئاسي الفرنسي إلى بيروت، بعد منتصف يوليو الجاري، لإجراء جولة جديدة من اللقاءات مع القيادات والأطراف اللبنانية لحل أزمة انتخاب رئيس، كما عبر لدوريان في بيانه المقتضب بعد جولته الأولى.

ووفق الأجواء السائدة على الساحة الداخلية، من غير المرجح أن ينجح الموفد الفرنسي في دفع الأطراف اللبنانية إلى الحوار، ما لم يأتِ بتفويض صريح وضاغط من دول لقاء 5+إيران، حسب التقرير.

اقرأ أيضًا: بعد أزمة اقتصادية حادة.. هل تسمح طهران بانتخاب رئيس للبنان؟

اقرأ أيضًابعد اتفاق إيران والسعودية.. لبنان يعيش مرحلة من الانتظار الثقيل

ربما يعجبك أيضا