بعد أزمة اقتصادية حادة.. هل تسمح طهران بانتخاب رئيس للبنان؟

يوسف بنده

تلعب إيران، عبر حليفها الداخلي بلبنان، حزب الله، دورًا واضحًا في فرض هيمنتها على أي استحقاق سياسي، ولكن تصريحات المعسكر الشيعي الأخيرة تكشف عن ضوء أخضر لاستئناف هذا الاستحقاق.


يعيش لبنان فراغًا سياسيًّا منذ الشغور الرئاسي الذي بدأ في 1 نوفمبر 2022، مع انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون دون انتخاب خلفٍ له.

وتدير البلد الذي يعاني انهيارًا اقتصاديًّا حادًّا، حكومة مستقيلة، برئاسة نجيب ميقاتي، تتولى تصريف الأعمال، ما يعني الحاجة إلى المبادرات الخارجية لإنقاذ الوضع الاقتصادي، فضلًا عن انتخاب رئيس ومن بعده رئيس وزراء لتشكيل الحكومة الجديدة.

لقاء خماسي

لقاء خماسي منتظر

تشهد الأسابيع المقبلة تحركًا خارجيًّا تمهيدًا للقاء خماسي ثان على مستوى وزراء الخارجية، يجري العمل لعقده في باريس في النصف الثاني من إبريل أو مطلع مايو المقبل، حسب مصادر نشرت عنها صحيفة الديار اللبنانية، 4 مارس.

وتضيف المعلومات أنه من المتوقع أن تنخرط الإدارة الأمريكية في الاتصالات والمشاورات مع السعودية وقطر، للبحث في مسار ومصير الاستحقاق الرئاسي اللبناني، بموازاة جهود فرنسية. واستبعدت الصحيفة أن يتم حسم ملف الرئاسة في مايو المقبل، لا سيما أن تدحرج الوضع اللبناني إلى الفوضى قد يؤدي إلى نتائج وتداعيات تتجاوز حدود لبنان.

وتوجد مطالب بخريطة زمنية لحسم ملف الرئاسة في لبنان، خاصة أن يوليو هو موعد انتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان، وما يجري من خطوات ترقيعية على الصعيدين النقدي والاقتصادي في ظل التدهور الاقتصادي لا يمكن ان تستمر أكثر من بضعة أشهر.

62540135

ضوء أخضر

عبرت تصريحات رئيس مجلس النواب، نبيه بري، أحد أبرز الشخصيات الشيعية، عن مخاوف من انهيار اقتصادي يقضي على الحياة السياسية في لبنان، فقال بري لصحيفة الجمهورية اللبنانية، 4 مارس: إن انتخاب رئيس جديد للبلاد بات واجبًا وطنيًّا وإنسانيًّا وأخلاقيًّا.

وأشار إلى أن هذا كان الدافع للمبادرة بإعلان تأييد ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، معتبرًا أنها خطوة تحفّز سائر الأطراف على تقديم مرشح أو مرشحين. واعتبر بري أن لبنان منكوب، ووضعه ينحدر من سيئ إلى أسوأ، مؤكدًا أن ما وصفه بخطيئة التعطيل فاقمت الانهيار الذي باتت آثاره المدمّرة تهدّد حاضر البلد ومستقبله.

وتابع: “عقدت 11 جلسة، وكما شهدنا جميعها، لم تكن سوى جلسات مسرحية، لا بل مهزلة، ولذلك لست مستعدًّا لأن أدعو إلى أي جلسة تتكرّر فيها المسرحية والمهزلة، وأقول إنّه لن تُعقد أي جلسة إلا بوجود تنافس”.

lvl220230305092244408

رمي الكرة في ملعب الآخرين

يبدو أن المعسكر الشيعي المقرب من إيران، يسعى لرمي الكرة في ملف باقي الأطراف اللبنانية، فقد قال نبيه بري: “كانت حجتهم أن فريقنا لا يريد الانتخاب، وهذا غير صحيح، كنا وما زلنا نؤكّد انتخاب رئيس، وتوفير كل الظروف التي تمكننا من التوافق على مرشح أو اثنين أو أكثر وننزل إلى المجلس وننتخب».

وبحسب موقع العهد، 5 مارس، قال عضو المجلس المركزي في الحزب الشيخ نبيل قاووق: إن أولويتنا تكمُن في انتخاب رئيس للجمهورية من أجل أن نوقف الانهيار وننقذ البلد، ولكن أولوية فريق التحدي والمواجهة أخذ البلد إلى مغامرة جديدة للانقلاب على التوازنات السياسية الداخلية.

sonia 957983 medium

اتفاق أمريكي_إيراني أولًا

ربط رئيس تحرير صحيفة الشرق اللبنانية، عوني الكعكي، اليوم 6 مارس 2023، حل الأزمة الرئاسية التي تمثل بداية لاستحقاق رئاسة الوزراء، بالاتفاق بين واشنطن وطهران أولًا، وكتب يقول: “لا نبالغ عندما نقول إنه لن تجري عملية انتخاب رئيس للجمهورية قبل أن يوجد اتفاق بين أمريكا وإيران”.

ودافع الكعكي عن نظرته قائلًا: “إن أمريكا وإيران لا تريدان الخير للمسلمين ولا للعرب في الوقت نفسه”. ودلل بالمفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، فبقيت هذه المفاوضات أكثر من 10 سنوات، دون الوصول إلى أي اتفاق.

وعندما قرّرت أمريكا أرسلت مندوبها الخاص مستر آموس هوكشتين، الذي أنجز المهمّة خلال عشرة أيام. وباركت إيران المبادرة والتحركات من أجل ترسيم الحدود، ما يؤشر على إتفاق بين واشنطن وطهران على حساب لبنان.

ربما يعجبك أيضا