مسح: تباطؤ اقتصاد الصين يدفع الشركات البريطانية للحذر

التوقعات القاتمة وانعدام اليقين الجيوسياسي يعوقان الاستثمار في الدولة الآسيوية

أحمد السيد
علم الصين

أظهر مسح حديث أن الشركات البريطانية في الصين تُؤجل اتخاذ القرارات الاستثمارية نظرًا للتوقعات الاقتصادية القاتمة وانعدام اليقين الجيوسياسي، وفق ما ذكرت بلومبرج اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023.

رُصد هذا التشاؤم في أول مسح سنوي أجرته غرفة التجارة البريطانية في الصين بعد تخلص البلاد من الضوابط الصارمة التي فرضتها لكبح تفشي الجائحة، ما يبرز العقبات المستمرة التي تواجه الاقتصاد الصيني والتي تتجاوز الاضطرابات المؤقتة الناجمة عن قيود كوفيد-19.

تأثير اقتصاد الصين

أفاد تقرير الغرفة التجارية بشأن مسحها السنوي الصادر، اليوم الثلاثاء، أن “الشركات في الصين تترقب ما سيحدث، حيث أخر الكثيرون قرارات مهمة متعلقة بالاستثمار ودخول السوق”.

قالت 55%، من إجمالي 300 شركة شملها المسح خلال أكتوبر ونوفمبر، إنها ستخفض أو تحتفظ بنفس مستوى الاستثمار في عملياتها الصينية العام المقبل.

وشكل هذا تحسنًا طفيفًا عن العام الماضي، عندما وصل التشاؤم إلى مستوى قياسي، لكنه ظل أسوأ من كافة الأعوام السابقة منذ بدء المسح في 2018. وذكرت الغالبية العظمى من الشركات التي خططت لتقليل الاستثمار إلى انعدام اليقين الاقتصادي على الصعيد المحلي، يليه انعدام اليقين الجيوسياسي.

على وجه التحديد، يخشى المشاركون في المسح أن تؤثر التوترات بين الصين ودول أخرى على سياساتهم التجارية تجاه أكبر مُصدر في العالم وتقلل الطلب على السلع والخدمات الوافدة من البلاد.

ربما يعجبك أيضا