مسيرات أوكرانية تضرب مصفاة نفط روسية

الهجوم يعزز المخاوف بشأن إمدادات الطاقة العالمية

أمير خالد
مسيرة

كشف مصدر أوكراني، اليوم الخميس 25 يناير 2024، عن أن طائرات مسيرة أوكرانية استهدفت مصفاة نفط مملوكة لشركة روسنفت جنوب روسيا، في أحدث هجوم من هذا النوع على البنية التحتية للطاقة.

ونشب حريق بسبب الهجوم، في الوحدة الموجهة للتصدير في بلدة توابسه، وأفاد مسؤولون روس محليون بإخماد الحريق في ساعة مبكرة من اليوم.

أكبر منتج للنفط

وأعلن سيرجي بويكو رئيس منطقة توابسه عبر تطبيق “تيليجرام”، أن “الحريق شب في وحدة التفريغ بالمصفاة. بحسب المعلومات الأولية ليس هناك خسائر في الأرواح ولا إصابات”، ولم تصدر تعليقات من شركة روسنفت، أكبر منتج للنفط في روسيا.

وأكد المصدر، لوكالة “رويترز”، أن جهاز الأمن الأوكراني استهدف المصفاة بطائرات مسيرة وسيواصل مهاجمة المنشآت التي تزود الجيش الروسي بالوقود في حربه على أوكرانيا المستمرة منذ عامين تقريبا.

تواصل الهجمات

أضاف أن “جهاز الأمن الأوكراني يوجه ضربات في عمق روسيا الاتحادية ويواصل هجماته على منشآت ليست مهمة للاقتصاد الروسي فحسب، بل تزود أيضا قوات العدو بالوقود”.

وعرضت قنوات غير رسمية على تطبيق تيليجرام صورًا للحريق وقالت إن طائرات مسيرة هي السبب في اندلاعه.

الاستهداف الرابع

يعد هذا الاستهداف الرابع على الأقل خلال أسبوع ضمن سلسلة هجمات طالت مواقع رئيسة في قطاع البنية التحتية للطاقة في روسيا، بعد استهداف محطة لتصدير الوقود في بحر البلطيق ومجمع لإنتاج الوقود في ميناء أوست لوجا.

وتبلغ الطاقة السنوية للمصفاة 12 مليون طن (240 ألف برميل يوميا)، وتورد الوقود بشكل رئيسي إلى تركيا والصين وماليزيا وسنغافورة، ومن المرجح أن يعزز الهجوم المخاوف بشأن إمدادات الطاقة العالمية.

ربما يعجبك أيضا