مسيرات يوم المرأة العالمي.. نساء إيران وأفغانستان في الواجهة

شيماء مصطفى
مسيرات يوم المرأة العالمي

تضمنت احتجاجات اليوم العالمي للمرة دعوات للتضامن مع النساء في إيران وأفغانستان، اللائي تعرض حرياتهن لانتكاسات شديدة، خلال العام الماضي.


خرجت مسيرات في أنحاء العالم، اليوم الأربعاء 8 مارس 2023، للاحتفال بيوم المرأة العالمي، مع التخطيط للمزيد في باريس وبيروت وبغداد وغيرها

ويتزامن الاحتفال، هذه المرة، مع مرور عام على حظر تعليم الفتيات في أفغانستان، واندلاع احتجاجات حاشدة تتعلق بحقوق المرأة في إيران، وإلغاء حكم تاريخي خاص بالإجهاض في الولايات المتحدة، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

مسيرات يوم المرأة العالمي

مسيرات يوم المراة العالمي في مانيلا

مسيرات يوم المراة العالمي في مانيلا

في العاصمة الفلبينية مانيلا، اشتبك نشطاء يطالبون بالمساواة في الحقوق وتحسين الأجور، مع الشرطة، التي كانت تحاول منع احتجاجهم.

وفي مدينة ملبورن الاسترالية، طالب متظاهرون بالمساواة في الأجور وأمان أفضل للمرأة. ورُفعت لافتة في المسيرة مكتوب عليها “أمان واحترام ومساواة”. وشارك في المسيرة مجموعة من الإيرانيين.

نساء أفغانستان وإيران

قالت رئيسة بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان، روزا أوتونباييفا، إن أفغانستان تحت حكم طالبان، أكثر دول العالم قمعًا في ما يتعلق بحقوق المرأة، مضيفة “من المحزن أن نشهد جهودها المنهجية والمتعمدة والمنظمة لاستبعاد النساء والفتيات الأفغانيات من المجال العام”.

مهسا اميني تتصدر التظاهرات في يوم المراة العالمي

مهسا اميني تتصدر التظاهرات في يوم المراة العالمي

وأطلقت وفاة مهسا أميني، 23 عامًا، في حجز لشرطة الأخلاق في طهران، في سبتمبر 2022، شرارة أكبر احتجاجات مناهضة للحكومة في إيران، منذ سنوات. وواجه حكام إيران من رجال الدين ضغوطًا من جديد في الأيام الماضية، مع تنامي الغضب العام بعد موجة من حوادث تسمم تلميذات في عشرات المدارس.

نساء ايران في يوم المراة العالمي

نساء ايران في يوم المراة العالمي

ويأتي الإجهاض والحقوق الإنجابية على جدول أعمال المسيرات في العالم، اليوم الأربعاء، بعد 9 أشهر من إلغاء المحكمة العليا في الولايات المتحدة حكم «رو ضد وايد» التاريخي عام 1973، الذي اعترف بالحق الدستوري للمرأة في الإجهاض.

تغييرات تشريعية

احتفلت بعض الحكومات بيوم المرأة العالمي بإجراء تغييرات تشريعية أو تعهدت بذلك. وألغت كندا قوانين تاريخية تتعلق بالإباحية ومناهضة الإجهاض، وقالت اليابان إنه يجب فعل المزيد لتغيير السلوكيات تجاه النوع الاجتماعي.

يوم المراة العالمي

يوم المراة العالمي

وأعلنت أيرلندا عن استفتاء في نوفمبر المقبل، لحذف الإشارات القديمة للمرأة في الدستور. وركزت أول امرأة تتولى رئاسة الوزراء في إيطاليا، جورجيا ميلوني، على دور المرأة في الاقتصاد، قائلة إن الشركات التي تسيطر عليها الدولة يجب أن تضم امرأة واحدة على الأقل ضمن القيادات.

اليابان تتعهد بالمساواة بين الجنسين

في اليابان، التي احتلت المرتبة 116 من بين 146 دولة في المساواة بين الجنسين، في التقرير الدولي للمنتدى الاقتصادي العالمي، العام الماضي، قال كبير أمناء مجلس الوزراء، هيروكازو ماتسونو، في مؤتمر صحفي، إن الدولة أحرزت تقدمًا في تحسين ظروف العمل للنساء، لكن ما زال يتعين فعل المزيد.

وأضاف: “وضع النساء، اللائي يحاولن الموازنة بين مسؤوليات المنزل والعمل، صعب جدًا في بلدنا، وجرت الإشارة إليه كقضية… لا تزال إجراءات معالجة هذا (الوضع) في منتصف الطريق”.

a0155c61 d93e 4052 a636 5c586ced6a38 bf7ac946

يوم المرأة العالمي في روسيا

في روسيا، يعد يوم المرأة العالمي أحد أكثر العطلات الرسمية، التي يُحتفل بها، واستغلت رئيسة مجلس الاتحاد (الجمعية الاتحادية الروسية) المناسبة لشن هجوم عنيف على الأقليات الجنسية، والقيم الليبرالية التي يروج لها الغرب.

وكتبت فالنتينا ماتفيينكو، التي تعد أقوى امرأة في روسيا، في مدونة على الموقع الإلكتروني للمجلس “الرجال والنساء هم العمود الفقري البيولوجي والاجتماعي والثقافي للمجتمعات”. وأضافت “لذلك، لا توجد ألعاب خطيرة تتعلق بالنوع في بلدنا، ولن تكون أبدًا. دعونا نترك الأمر للغرب، لإجراء هذه التجربة الخطيرة على نفسه”.

ربما يعجبك أيضا