مسيرة لـ”حماس” في غزة إحياءً للذكرى المئوية لـ”وعد بلفور”

محمود سعيد

رؤية

غزة – شارك العشرات من الفلسطينيين في قطاع غزة، اليوم الجمعة، في مسيرة، إحياءً للذكرى المئوية لـ”وعد بلفور”؛ الذي أسس لإقامة دولة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية.

ورفع المشاركون في المسيرة، التي دعت لها حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، شمالي قطاع غزة، لافتات تندد برفض بريطانيا الاعتذار عن وعد بلفور.

وقال محمد أبو عسكر، القيادي في حركة “حماس”: ” خرجنا اليوم تنديداً بوعد بلفور، الذي سلب أرضنا وقتّل أهلنا وشرد السكان”.

وتابع أبو عسكر، خلال مؤتمر عُقد على هامش المسيرة: ” 100 سنة انقضت على إصدار الوعد، لكن الوقت لم يثن الشعب الفلسطيني عن الدفاع عن حقوقه والمطالبة بها”.

وأوضح أن “الفصائل الفلسطينية لن تضع السلاح حتّى تتحرر فلسطين، ويعاد الحق للشعب الفلسطيني”.

وشدد على أن المصالحة الفلسطينية “تهدف لتوحيد الجهود وتقوية الزناد من أجل العمل الموحّد لتحرير الأرض”.

وأحرق المشاركون في المسيرة صور تحمل “نص وعد بلفور”، وأخرى لوزير الخارجية البريطاني الأسبق آرثر جيمس بلفور الذي أصدر الوعد، وصورة لرئيسة الوزراء البريطانية الحالية تيريزا ماي، رفضاً لتفاخرها بإصدار الوعد ولمواقفها الداعمة لإسرائيل.

و”وعد بلفور”، هو الاسم الشائع الذي يطلق على الرسالة التي بعثها وزير الخارجية البريطاني، آرثر جيمس بلفور، في 2 نوفمبر 1917، إلى اللورد (اليهودي) ليونيل وولتر دي روتشيلد، أشار فيها إلى أن حكومته ستبذل غاية جهدها لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.

وترفض بريطانيا، على لسان رئيسة وزرائها تيريزا ماي، تقديم الاعتذار للفلسطينيين، مضيفة، في معرض ردها على أسئلة النواب في مجلس العموم، 25 أكتوبر/تشرين الثاني الماضي : “سنحتفل حتما بالذكرى المئوية لوعد بلفور بكل فخر”.

وعلى هامش المسيرة، أدى الفلسطينيون صلاة الغائب على روح القتلى الخمسة الذين فقدوا منذ 5 أيام، داخل النفق الذين استهدفته إسرائيل على حدود وسط قطاع غزة، الإثنين الماضي.

وصباح اليوم، أعلنت سرايا القدس، الجناح المسلّح لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، عن مقتل المفقودين الخمسة، ونشرت أسماءهم، لترتفع حصيلة القتلى لـ 12 شخصا.

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أعلنت الإثنين الماضي، عن مقتل 7 فلسطينيين، وإصابة 12 آخرين، جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف نفقًا، قرب حدود القطاع.

(وكالات)

ربما يعجبك أيضا