مشاركة تاريخية في الانتخابات التركية.. وأردوغان يتصدر

محمد النحاس
الانتخابات الرئاسية التركية

قالت وسائل إعلام تركية محلية إن نسبة المشاركة في الانتخابات التركية بلغت معدلات قياسية، وذلك في ظل انتخابات “حاسمة”.

ويشهد الاستحقاق الرئاسي على وجه خاص تنافسًا محمومًا بين الرئيس المنتهية ولايته، رجب طيب أردوغان، ومنافسه الأبرز، مرشح ائتلاف المعارضة كمال كليتشدار أوغلو، وعُقدت الانتخابات، اليوم الأحد 14 مايو 2023.

مشاركة واسعة

يتصدر الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان سباق الاستحقاق الرئاسي بعد فرز 40%، وفقًا للتلفزيون التركي الرسمي. وشاركت كل الفئات العمرية بدءًا من الشباب وحتى كبار السن، وكل فئات المجتمع التركي وأطيافه شديدة التنوع في الانتخابات التركية التي ستحدد رئيس البلاد للسنوات الـ5 المقبلة، وفقًا لما ذكرت وسائل إعلام تركية محلية.

ورغم عدم خروج الأرقام الرسمية بعد بشأن نسب المشاركة، تقول وسائل إعلام محلية إن نسب المشاركة تقترب من 88%، وتعد تركيا واحدًا من أكثر بلدان العالم ارتفاعًا في نسب المشاركة في الاستحقاقات الديمقراطية.

وإذا ما صحت هذه الأرقام ستعد نسب مشاركة تاريخية بكل ما تعني الكلمة، إذ كانت بعض التقدير والتي اعتبرت متفائلة أن تبلغ نسب المشاركة 84%، كما ذكر تقرير لموقع بوليتكو الأمريكي.

نتائج أولية وتفوق أردوغان

في غضون ذلك، يتصدر أردوغان، يتصدر أردوغان النتائج الأولية للانتخابات التركية بفارق غير كبير نسبيًّا، وفقًا لما أعلن التلفزيون الرسمي في تركيا نقلًا عن اللجنة العليا للانتخابات التركية.

وبعد فرز 40 % من الأصوات حصل أردوغان على 52% في حين حصل مرشح المعارضة، كمال كليتشدار أوغلو على 41%، وحصل المرشح التركي، سنان أوغلو على 5.36%.

يذكر أن صناديق الاقتراع أُغلقت في تمام الساعة 5 مساءً، ومنذ أن فتحت لجان الاقتراع أبوابها توافد الأتراك من كافة الفئات العمرية المسموح لها بالتصويت بكثافة، للإدلاء بأصواتهم لاختيار مجلس النواب ورئيس البلاد للسنوات الـ5 المقبلة، وينُظر للانتخابات على نطاق واسع باعتبارها استفتاءً على سنوات حكم أردوغان.

لماذا يهتم العالم بالانتخابات التركية؟

تحظى الانتخابات بمتابعة وأهمية لدى الإعلام الغربي، فلا يمكن عزلها عن الصراع الجيوسياسي بين الغرب وروسيا في أوكرانيا، في ظل دور إقليمي متزايد وفي وقت تحاول الإدارة الدولية اللعب على مساحات التناقض في النظام الدولي لتحقيق مكاسب، ويمكن ملاحظة هذا النهج على مستويات الإدارة كافة.

يأتي ذلك فضلًا عن أهمية هذه الانتخابات للمتابع العربي، بسبب تداخل المصالح العربية التركية على مدار العشرية الماضية.

اقرأ أيضًا| كليتشدار أوغلو ضد أردوغان.. استطلاعات لانتخابات الرئاسة التركية

اقرأ أيضًا| انعكاسات داخلية وخارجية.. ماذا إذا خسر أردوغان الانتخابات التركية؟

ربما يعجبك أيضا