مشاركة عربية مثمرة في قمة المناخ COP27 بمصر

إسراء عبدالمطلب

مشاركة عربية واسعة في قمة المناخ cop27 لمناقشة قضايا تغير المناخ وتقليل انبعاثات الكربون، والحد من آثار وتداعيات التغيرات المناخية، تثمر نتائج هائلة منذ اليوم الثالث للمؤتمر.


قدمت الدول العربية مشاركة فعالة في مؤتمر قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ المصرية، الذي دخل يومه الثالث، اليوم الأربعاء 9 نوفمبر 2022.

وطرح زعماء العرب مبادرات على المستوى المحلي والدولي، أمام المؤتمر الذي يعد اجتماعًا رسميًّا لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي (UNFCCC) التي وقعتها 197 دولة للحد من تأثير النشاط البشري في المناخ.

129524Image1

مشاركة مثمرة للإمارات

يشهد مؤتمر قمة المناخ هذا العام مشاركة عربية فعالة بوفود رئاسية ووزارية موسعة، وللإمارات المشاركة الأكبر على الإطلاق بوفد تحت قيادة، رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد، يضم 4 وزراء، وأكثر من 70 جهة ممثلة لبعض الوزارات والجهات شبه الحكومية وشركات القطاع الخاص، والمنظمات المتعددة الأطراف والمنظمات الحكومية.

وشدد رئيس دولة الإمارات، في كلمته بالمؤتمر، على مواصلة تركيز بلاده على ملف خفض الانبعاثات في قطاعي النفط والطاقة. ووقع مع نظيره المصري، عبدالفتاح السيسي، اتفاقية لـ”تطوير مشروع لطاقة الرياح البرية” بقدرة 10 جيجا واط في مصر، ليكون أحد أضخم مشاريع طاقة الرياح بالعالم، وفقًا لوكالة أنباء الإمارات (وام).

314824560 1395625467633444 2668328312841027339 n

قادة العالم في مؤتمر قمة المناخ “كوب 27”

السعودية تطلق مبادرة الشرق الأوسط الأخضر

تشارك المملكة العربية السعودية في cop27 بوفد من 6 وزراء، إلى جانب مبعوث المناخ، يتقدمهم وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان. وأعلن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان، استعداد المملكة لاستضافة “مبادرة الشرق الأوسط الأخضر”، ودعمها بـ2.5 مليار دولار في السنوات الـ10 المقبلة.

وقال الأمير محمد بن سلمان، خلال القمة، إن المملكة سرعت وتيرة “تطوير وتبني تقنيات ومصادر الطاقة النظيفة، المتمثلة في استخدام الطاقة المتجددة، لإدارة الانبعاثات من المواد الهيدروكربونية”، حسب صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية.

منتجو النفط العرب يتصدون للتغيرات المناخية

حسب وكالة الأنباء العُمانية، من المنتظر أن يعلن وفد سلطنة عمان إلى المؤتمر، برئاسة وزير الطاقة والمعادن، سالم بن ناصر العوفي، تحقيق الحياد الصفري الكربوني عام 2050، وإعداد خطة وطنية له، وإنشاء “مركز عُمان للاستدامة”، بناءً على مخرجات مختبر إدارة الكربون، لمواكبة التحولات العالمية نحو الحد من انبعاثات الكربون.

ووفق وكالة الأنباء العراقية (واع)، شدد رئيس العراق، عبد اللطيف جمال رشيد، الذي يترأس وفد بلاده في المؤتمر، على حرص الدولة ومؤسساتها على دعم الجهود الدولية الحثيثة لمجابهة مخاطر تغيّرات المناخ. وتهدف المشاركة العراقية للتوصل إلى أفضل الأساليب لمواجهة التغيرات المناخية في العراق، في ظل جفاف الأنهار وندرة المياه.

ربما يعجبك أيضا