مشروع جديد لـ «السيادي السعودي» بـ1.2 مليار دولار في البرازيل

شراكة بين السيادي السعودي وباتريا البرازيلية بـ1.2 مليار دولار

محمود عبدالله

دخل صندوق الاستثمارات العامة السعودي في شراكة مع شركة باتريا للاستثمارات البرازيلية، حصلا بموجبها على امتياز مشروع طريق برسوم مرور في ولاية بارانا، لمدة 30 عامًا، باستثمارات تبلغ 1.2 مليار دولار للطرفين.

وحسب ما جاء في بيان صادر عن باتريا للاستثمارات، اليوم الخميس 30 نوفمبر 2023، فإنها حصلت على المشروع بالتحالف مع الصندوق السيادي السعودي، من خلال مزاد رسمي أجرته الحكومة البرازيلية، وفق ما نقلته وكالة بلومبرج الأمريكية للأنباء والبحوث.

امتياز مشروع طريق بارانا

أوضح البيان أن مشروع الطريق الجديد، الذي يتضمن توسيع قدرته الاستيعابية وتشغيله، بمسافة 473 كيلومترًا من نظام الطرق السريعة الحالي في بارانا، وهي واحدة من أكبر الولايات وأكثرها ازدهارًا في البرازيل.

ويشمل العمل في مشروع الطريق بين الكيانين كل العمليات المرتبطة به، التي ستشرف عليها باتريا وصندوق الاستثمارات العامة، حتى عام 2053، وفق نص الاتفاقية.

العلاقات السعودية البرازيلية

تعكس هذه الشراكة الجديدة الاهتمام بتطوير العلاقات الاستثمارية والتجارية بين المملكة العربية السعودية والبرازيل، الذي أكد عليه مسؤولو البلدين خلال الزيارة الأخيرة للرئيس البرازيلي، لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، هذا الأسبوع، إلى الرياض.

وجاءت الزيارة بعد أشهر قليلة على توقيع السعودية 26 مذكرة تفاهم مع البرازيل لدعم الاستثمارات والتجارة البينية، خلال الجولة الترويجية التي أجراها وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، في يوليو الماضي إلى الدولة الأكبر في أمريكا اللاتينية، وفق ما ذكره موقع قناة الشرق.

ربما يعجبك أيضا