مصادر ليبية: اتفاق سياسي وشيك حول سرت

شيرين صبحي

رؤية

طرابلس- كشفت مصادر ليبية مطلعة النقاب عن مشاورات إقليمية ودولية، أوشكت على التوصل لاتفاق سياسي حول مدينة سرت الليبية الاستراتيجية.

وقالت المصادر في تصريحات لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية اليوم الجمعة، إن “مشاورات إقليمية ودولية أوشكت على التوصل إلى اتفاق سياسي وعسكري بين طرفي النزاع في البلاد حول مدينة سرت الاستراتيجية، بما يسمح بإبرام هدنة تشمل وقفاً دائماً لإطلاق النار، واستئناف إنتاج النفط تزامناً مع اختيار سلطة جديدة بالبلاد”.

وتستعد بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا، لاجتماع بين ممثلي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في منتجع الصخيرات بالمغرب، في اليومين المقبلين، لاستئناف “حوار جنيف” السياسي، وعقد جولة جديدة من الحوار العسكري لتثبيت وقف إطلاق النار، وفقا لوكالة “د ب أ”.

ومن جهة أخرى، نفى مسؤول في الجيش الوطني الليبي، علمه باحتمال إبرام اتفاق جديد لإنهاء الأزمة السياسية والعسكرية في البلاد، لكنه أكد أن قوات الجيش تحافظ على مواقعها في سرت والجفرة، بالإضافة إلى دورها في تأمين وحماية منطقة الهلال النفطي.

يشار إلى أن مجلس النواب المنتخب، التابع للجيش الوطني الليبي، والمجلس الرئاسي المدعوم دولياً، أعلنا في الشهر الماضي وقفاً لإطلاق النار في البلاد.

 

ربما يعجبك أيضا