«مصدر» تبحث تصدير الهيدروجين الأخضر المُسال من أبوظبي إلى أوروبا

تعاون بين «مصدر» و«دايملر تراك» لتصدير الهيدروجين الأخضر إلى أوروبا

محمود عبدالله

وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، مذكرة تفاهم اليوم الخميس 25 يناير 2024، لاستكشاف جدوى تصدير الهيدروجين الأخضر المُسال من أبوظبي إلى أوروبا بحلول عام 2030، مع شركة “دايملر تراك”.

وقع مذكرة التفاهم ضمن مراسم أقيمت في أبوظبي، المدير التنفيذي لإدارة الطاقة النظيفة نائب المدير التنفيذي للعمليات في “مصدر” الرائدة عالميًا في مجال الطاقة النظيفة، فواز المحرمي،  ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة “دايملر تراك”، عالميًا في تصنيع المركبات التجارية، مارتن دوم.

خفض الانبعاثات

يمثل التعاون بين الشركتين الرائدتين خطوة مهمة في إطار الجهود الرامية لخفض الانبعاثات الكربونية في قطاع الشحن البري، وفق وكالة أنباء الإمارات “وام”.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر” محمد جميل الرمحي، إن “مصدر” تتطلع لأن تكون إحدى الشركات الرائدة عالميًا في تطوير الهيدروجين الأخضر، ويمثل قطاع النقل أحد أهم أسواقه الاستراتيجية، ومن شأن هذه المذكرة أن تسهم في تحقيق خفض كبير في الانبعاثات الكربونية ضمن قطاع الشحن البري بأوروبا.

النقل المستدام

أضاف أنها تسهم كذلك في دعم طموحات دولة الإمارات للقيام بدور رائد ضمن سوق الهيدروجين منخفض الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2031، وتتماشى أيضًا مع نهج الشركة في المبادرة، واتخاذ خطوات سبّاقة لتطوير مشاريع مع شركاء استراتيجيين حول العالم.

من جهته، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في “دايملر تراك” مارتن دوم، إنه تهدف الشركة إلى قيادة قطاع النقل المستدام، ويعتبر توفير الهيدروجين الأخضر على مستوى العالم خطوة مهمة لخفض انبعاثات المركبات التجارية، كما تمثل هذه المبادرة المشتركة مع “مصدر” خطوة أولية لتعزيز توفير الهيدروجين الأخضر المُسال في أوروبا.

ربما يعجبك أيضا