مصرف لبنان يسيطر على بنك البركة

مصرف لبنان يسيطر على مجموعة البركة

أحمد السيد
المصرف المركزي اللبناني يجمّد حسابات 3 لبنانيين فرضت عليهم واشنطن عقوبات

قالت مجموعة البركة البحرينية، اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، إن مصرف لبنان سيطر على وحدتها المصرفية المعروفة باسم بنك البركة لبنان.

وأضافت المجموعة، في بيان، أن البنك المركزي اللبناني سيطر على بنك البركة لبنان، لعدم امتثاله لبعض القواعد، منها عدم وجود خطة لإعادة الهيكلة ودعوة المساهمين لضخ رأس مال، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

البركة البحرينية ترفض قرارات مصرف لبنان

ذكر البيان “ترفض المجموعة تفسير مصرف لبنان للأمر”.

وبنك البركة من المصارف الصغيرة، ومملوك من مجموعة البركة، التي تتخذ من البحرين مقرًا، ويرأسها رجل الأعمال السعودي عبدالله صالح كامل.

وفي نهاية العام الماضي، ندّدت مجموعة البركة، بقرار مصرف لبنان تعيين مدير مؤقت لبنك البركة الإسلامي العامل في لبنان، مشيرة إلى “قرارات مجحفة لمعاقبة البنوك”، ومتهمة مصرف لبنان بـ”الإخفاق في توفير خطة لإعادة هيكلة” القطاع المصرفي.

الأزمة الاقتصادية وبنك البركة

عيّن مصرف لبنان مديرًا مؤقتًا لبنك البركة الإسلامي العامل في لبنان، وفق ما أكد مصدر في المصرف المركزي لوكالة فرانس برس وقتها، في خطوة تأتي في ظل صعوبات يواجهها المصرف على وقع الأزمة الاقتصادية.

وكانت هذه المرة الأولى التي يقدِم فيها مصرف لبنان على خطوة مماثلة، منذ بدء الانهيار الاقتصادي في البلاد عام 2019، وتراجع القطاع المصرفي الذي كان يُعد قبل سنوات ركيزة أساسية لاقتصاد البلاد.

ربما يعجبك أيضا