مصر: بدء تخفيض أسعار الخبز السياحي وضوابط لمراقبة السوق

أحمد السيد
رغيف الخبز في مصر

بدأت المخابز في مصر تنفيذ توجيهات حكومية لتخفيض أسعار الخبز في السوق الحر، الذي يسمى بـ الخبز السياحي.

وقال رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية في القاهرة، عبدالله غراب،إن المخابز العاملة في القطاع الخاص المصري، خفضت أسعار الخبز بداية من مطلع الأسبوع عقب تراجع أسعار الدقيق.

تخفيض أسعار الخبز السياحي

أضاف في تصريحات لشبكة رؤية الإخبارية، أن الأسباب الرئيسة التي أدت لانخفاض أسعار الخبز في السوق الحر، لكون الدقيق الفاخر يعتمد في أسعاره على سعر صرف الدولار، ومع التخلص من السوق السوداء واستقرار سعر الصرف، لايوجد مبرر للاستمرار في الوضع السابق الخاص بأسعار الخبز المرتفعة.

وذكر أن ارتفاع أسعار الخبز كان اضطراريًا في مصر خلال الأشهر الماضية، وجاء تراجع الأسعار ليدل على مصداقية السوق المصرية.

من جهته، قال حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية في القاهرة، في تصريحات لشبكة رؤية الإخبارية، إن تخفيض أسعار الخبز السياحي يعد مبادرة جيدة من المخابز المصرية وسيسهم في خفض التضخم.

ضوابط لمراقبة السوق

وأكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الأيام القادمة ستشهد تشكيل لجنة عليا لمتابعة أسعار الخبز الحر في ضوء أسعار الدقيق وعناصر التكلفة.

أشار وزير التموين والتجارة الداخلية، في بيان يوم الثلاثاء 16 إبريل 2024، إلى أن مهام اللجنة العليا ستكون تحديد أسعار الخبز الحر والأوزان والمواصفات الفنية في ضوء متغيرات تكلفة الإنتاج وأسعار الدقيق صعوداً أو هبوطاً وأن انعقادها سيكون شهرياً.

أضاف وزير التموين، أن أسعار الدقيق انخفضت بما يقارب الــ 35% وأن تحديد الأسعار والأوزان سوف يتم مع حساب التكلفة الخاصة بكل وزن، وأنه سوف يتم متابعة ذلك رقابيًا من الوزارة.

ربما يعجبك أيضا