مصر بصدد تحصيل 5 مليارات دولار من الخليج واستثمارات ضخمة منتظرة

المركزي المصري ينتظر ودائع دولارية جديدة.. كيف يستفيد الاقتصاد؟

ولاء السيد
البنك المركزي المصري بوسط القاهرة

يرى خبراء أن مصر نجحت في التعامل مع التحديات التي يواجهها الاقتصاد الوطني، وقادرة على الخروج منها بأقل قدر من الآثار السلبية.


تتفاوض مصر مع دول الخليج لجذب ودائع مليارية جديدة، بغرض تعزيز احتياطات النقد الأجنبي المصري، وتوفير سيولة دولارية ودعم الاستثمار.

وتعمل مصر على تمهيد الوسائل لجذب استثمارات جديدة، بغرض الحضور على الساحة العالمية والإقليمية، كموقع متميز لجذب الصناعات المختلفة، وفق ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي (AWP)، اليوم الأربعاء 25 أكتوبر 2023.

وديعتان بـ5 مليارات دولار

قال مسؤولان حكوميان إن مصر تجري مفاوضات في مرحلة “متقدمة” للحصول على وديعتين من السعودية والإمارات بقيمة إجمالية 5 مليارات دولار، خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين.

وأضاف المسؤولان اللذان طلبا عدم نشر اسميهما أن الوديعتين تتوزعان بواقع 3 مليارات دولار من السعودية، وملياري دولار من الإمارات، على أن يرتبط الحصول عليهما بمدى التقدم في تنفيذ برنامج الإصلاح المدعوم من صندوق النقد الدولي.

وحسب بيانات البنك المركزي المصري، يسجل حجم ودائع الدول العربية بالبنك المركزي، بلغ 29.9 مليار دولار، تتوزع بين 15 مليار دولار ودائع دول الخليج متوسطة وطويلة الأجل، و14.9 مليار دولار ودائع لدول الخليج وليبيا قصيرة الأجل.

نجاح مصري أمام التحديات الاقتصادية

قال عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، عماد قناوي، في تصريح لشبكة رؤية الإخبارية، إن اقتراب مصر من الحصول على ودائع دولارية جديدة بـ5 مليارات دولار من الإمارات والسعودية، يدعم احتياطي البنك المركزي المصري، خاصة في ظل ما تشهده من تحديات في توافر الدولار.

وأضاف أن مصر نجحت في التعامل مع التحديات التي يواجهها الاقتصاد الوطني، والناجمة عن الأزمة العالمية، مشيرًا إلى أنه رغم التحديات الراهنة، فإن مصر قادرة على الخروج منها بأقل قدر من الآثار السلبية.

وذكر عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية أن مصر نجحت في تعزيز الاحتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي، رغم الصدمات التي تلقها الاقتصاد خلال السنوات الأخيرة، بدءًا من جائحة كورونا، مرورا بالأزمة الروسية الأوكرانية.

عوامل تشجع المستثمرين لدخول مصر

قال رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، متى بشاي، إن الحوافز التي تقدمها الحكومة المصرية، ومنها الإعفاءات الضريبية، والرخصة الذهبية، وغيرها، عوامل تشجع المستثمرين الأجانب على الاستثمار في مصر، خاصة أن الاقتصاد المصري يتمتع بالعديد من الفرص الاستثمارية الجاذبة.

وأضاف في تصريح لشبكة رؤية الإخبارية، أن مصر الدولة الأكثر استقرارًا في منطقة الشرق الأوسط، وصاحبة النمو الاقتصادي الأسرع، مرجعًا الفضل في ذلك إلى برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي طبقته مصر عام 2016، واستمرار الحكومة في تطوير البرنامج وتعديل التشريعات بما يخدم الاقتصاد الوطني، ويسهم في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

مصر تترقب 25 مليار دولار خلال 5 سنوات

تطمح مصر لجذب 25 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال 5 سنوات، حسب ما جاء في تصريح للرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، حسام هيبة، في مقابلة مع موقع قناة الشرق، في 23 أكتوبر 2023.

وتوقّع هيبة، على هامش “مبادرة مستقبل الاستثمار” التي انعقدت في الرياض، استقطاب استثمارات أجنبية بنحو 12 مليار دولار خلال السنة المالية الحالية، التي تنتهي في 30 يونيو 2024، أي بزيادة تتراوح ما بين 15 و20% عن السنة السابقة.

ربما يعجبك أيضا