مصر تستعد لتطوير سيناء عبر إقامة منتجعات سياحية ومدن صناعية

أحمد السيد

كشف مجلس الوزراء المصري، أنه سيتم البدء في تطوير شبه جزيرة سيناء، بمحافظة العريش شمال مصر على البحر المتوسط، عبر إقامة منتجعات سياحية ساحلية وممشي سياحي، وإقامة تجمعات صناعية بالقرب من إقليم قناة السويس، وربط العريش بإقليم قناة السويس.

وأكد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، اليوم الأحد 12 فبراير 2023، في بيان، أنه عقب الزيارة الأخيرة التي قام بها يرافقه عدد من وزراء الحكومة إلى محافظة شمال سيناء، كانت هناك توجيهات من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بإحداث نقلة في أعمال تطوير المحافظة، سواء من خلال تحديث محاور الطرق، وكذا توفير الخدمات المختلفة، حتى يشعر مواطنو شمال سيناء بتحسن جودة الخدمات المقدمة لهم.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنه سيتم البدء في مدينة العريش، ثم يستمر العمل تباعًا في باقي مدن وقرى المحافظة، ضمن الخطة المستهدفة للدولة لتنمية محافظة شمال سيناء.

واستعرض وزير التنمية المحلية، اللواء هشام آمنة، الموقف التنفيذي لاستراتيجية تنمية محافظة شمال سيناء، موضحًا أن الاستراتيجية تتضمن تنمية المحاور الطولية والعرضية للمحافظة لربط التجمعات مع إقليم قناة السويس ومحافظة جنوب سيناء، وكذا تطوير التجمعات العمرانية القائمة، عن طريق توفير الخدمات الاجتماعية وخدمات البنية التحتية لما لها من دور تنموي مهم.

وذكر أنه سيتم تنمية المحور الساحلى عن طريق إقامة منتجعات سياحية ساحلية وممشي سياحي، وإقامة تجمعات صناعية بالقرب من إقليم قناة السويس للعمل كمدن تكاملية مع مدن الإقليم، مع انشاء محور لوجيستي قائم على الموارد التعدينية الموجودة بالمحافظة وذات اتصالية بإقليم قناة السويس.

وأشار إلى إنشاء تجمعات ريفية مقترحة بالقرب من التجمعات الحضرية لبناء المجتمعات العمرانية، وانشاء محور للصناعات الثقيلة واللوجستية على الموارد التعدينية بالمحافظة، مع تنفيذ مناطق زراعية قائمة على الموارد المائية المتاحة، وتنمية نشاط الصيد والثروة السمكية.

ربما يعجبك أيضا