مصر تعتزم تصدير 3 شحنات غاز مُسال بنهاية فبراير

أحمد السيد

تعتزم وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، تصدير 3 شحنات غاز مُسال للخارج بنهاية شهر فبراير المُقبل.

وقال مسؤول بالشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، لـ”العربية”، اليوم الثلاثاء 30 يناير 2024، إن حجم الشحنات الثلاث المُستهدفة تصديرها سيتجاوز 220 ألف طن غاز مُسال.

مصر تعتزم تصدير 3 شحنات غاز مسال

بحسب المسؤول ستوجه غالبية الشحنات إلى أسواق في أوروبا بالتحديد تركيا، إيطاليا، إسبانيا” التي تستحوذ على 80% من صادرات الغاز المُسال المصري، موضحًا أن 90% من صادرات الأشهر الماضية خرجت من محطة إسالة إدكو و10% عبر محطة دمياط.

يمكن لمحطات الغاز الطبيعي المسال المصرية على ساحل البحر المتوسط أن تصدر 12 مليون طن متري سنويًا، وهو رقم تهدف البلاد إلى الوصول إليه في عام 2025.

وأضاف أن إنتاج مصر من الغاز يدور حاليًا في مستوى 5.8 و6 مليارات قدم مكعبة يوميًا والذي يوجه بالكامل للاستهلاك المحلي، إذ تستحوذ محطات الكهرباء على 60% من استهلاك الغاز.

عزا المسؤول انخفاض قيمة صادرات مصر من الغاز المُسال خلال 2023 إلى سببين الأول يتعلق بتراجع أسعار الغاز عالميًا إلى مستوى ما قبل الأزمة الروسية الأوكرانية والثاني خاص بارتفاع استهلاك محطات الكهرباء المصرية من الغاز التي أدت لخفض كميات وعوائد الحكومة من صادرات الغاز.

وقال مصدر مطلع على موقف إمدادات الغاز الطبيعي، إن واردات مصر من الغاز الإسرائيلي تجاوزت مستويات ما قبل الحرب عند 1.1 مليار قدم مكعبة يوميًا في الأسبوع الماضي.

قال إن عودة تدفقات الغاز الإسرائيلي عززت من صادرات الغاز المُسال منذ أكتوبر الماضي وحتى يناير الجاري، إذ تراوحت الكميات المُصدرة خلال هذه الفترة بين 700 و800 ألف طن.

 

ربما يعجبك أيضا