تصل إلى 30%..‎ مصر تعلن بدء خفض أسعار السلع عقب عيد الفطر

شيماء عزيز
رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي

قال رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، إن على الحكومة والقطاع الخاص السعي معًا لضبط الأسواق في أسرع وقت.

وشدد مدبولي على ضرورة البدء في متابعة حركة السوق ومدى انخفاض الأسعار بين 15 و20% خلال الفترة الحالية، والوصول إلى 30% بعد العيد، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الاثنين 25 مارس 2024.

مبادرة خفض الأسعار

أشار مدبولي إلى أنه سيتابع تطبيق التوجيهات بنفسه وبصورة دورية. وجاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقده رئيس الوزراء، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، للإعلان عن مبادرة لخفض الأسعار مع كبار مُصنعي ومُنتجي ومُوردي السلع الغذائية، مثل: (السُكر، والحُبوب، والأرز، والقمح، والطحين، والمكرونة، والشاي، والألبان، والجُبن، والسَمن، والزُبد، واللحُوم، والزُيوت)، وكذا السلع الهندسية والإلكترونيات، وممثلي كبريات السلاسل التجارية (يمثلون أكثر من 70% من حجم السوق).

وقال مدبولى: تحدثنا كثيرًا عن اتجاه الدولة نحو تمكين القطاع الخاص بصورة أكبر لكي يقود مختلف قطاعات الاقتصاد المصري، فالجميع لديه هدف واحد وهو خدمة المواطن المصري، وقد حرصت الحكومة في ظل الأزمة غير المسبوقة التي مرت بها الدولة، على مُساندة القطاع الخاص والسلاسل التجارية، مع إيمان واقتناع كامل بآليات السوق الحر وتقديراً للظروف التي مر بها هذا القطاع.

وأضاف أن التحدي الكبير الذي طالما كان مطروحًا خلال اللقاءات المًستمرة مع المنتجين والتجار؛ كان يتمثل في إشكالية توفير مُستلزمات الإنتاج والمواد الخام وعدم توافر العملة الصعبة وتذبذب سعر الدولار، وهو الأمر الذي تم حله نتيجة الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الدولة.

ربما يعجبك أيضا