مصر تُعلن عن أول خطوة لبدء تنفيذ مشروع رأس الحكمة

رأس الحكمة.. مصر تخصص أرضًا بمساحة 170.8 مليون متر مربع للمشروع 

محمود عبدالله
مدينة رأس الحكمة

نشرت الجريدة الرسمية في مصر، اليوم الثلاثاء 27 فبراير 2024، قرارًا بموافقة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، على تخصيص قطعة أرض بمساحة 170.8 مليون متر مربع من الأراضي المملوكة للقوات المسلحة ناحية محافظة مطروح لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لاستخدامها في مشروع مدينة رأس الحكمة الجديدة.

ووقعت مصر عقدًا لتطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي بشراكة استثمارية مع الإمارات، من المتوقع أن تبلغ الاستثمارات الإجمالية للمشروع نحو 150 مليار دولار، تتضمن حصول على مصر على 35 مليار دولار خلال شهرين وعلى دفعتين، وفق العربية.

رأس الحكمة

تقع رأس الحكمة على الساحل الشمالي، وهي تابعة لمحافظة مطروح وتمتد شواطئها من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح، وتشتهر بالاستراحة التي أنشأها الملك فاروق في المنطقة.

وتعد المنطقة إحدى أهم المناطق الاستراتيجية ضمن المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية في مصر، وتتميز تلك المنطقة التي تقع في نطاق الساحل الشمالي الغربي للبحر المتوسط بمقومات تنموية شاملة وعديدة، بما يجعلها منطقة رائدة سياحيا واستثماريا وعمرانيا، ومركزا عالميا للسياحة في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

سياحة السفاري

تتمتع المنطقة بوجود عدد كبير من المحميات الطبيعية والمناطق الأثرية والخلجان والرؤوس البحرية والكثبان الرملية، إضافةً إلى توافر بيئة طبيعية مناسبة لكافة أنواع الأنشطة السياحية، سواء البحرية أو الشاطئية أو التاريخية أو سياحة السفاري والأنشطة الصحراوية المتنوعة.
وذلك علاوة على وجود نواة أولية للتنمية السياحية من طاقة فندقية مميزة ومراكز للمنتجعات والمؤتمرات متكاملة الخدمات والمرافق لتنمية السياحة المحلية والدولية معاً ولضمان استغلال الشاطئ على مدار العام.

ربما يعجبك أيضا