مصر وباكستان تترقبان عودة صناديق الاستثمار بعد قرار «فوتسي راسل»

بعد حزمة إنقاذ بـ57 مليار دولار.. «فوتسي راسل» تعدل نظرتها لمصر

محمود عبدالله

كشفت مجموعة فوتسي راسل” البريطانية عن نتائج مراجعتها الأولى لتصنيفات الأسواق في 2024، مؤكدة أنها لن تخفض ترتيب مصر وباكستان من تصنيف “السوق الناشئة الثانوية” لمدة 6 أشهر على الأقل.

وتكمن أهمية المؤسسة التابعة لمجموعة بورصة لندن، في أنه تؤثر تصنيفاتها على توجهات 15.9 تريليون دولار من أصول الصناديق التي تتبع مؤشرات المؤسسة، وفق وكالة بلومبرج، اليوم الخميس 28 مارس 2024.

صناديق الاستثمار

يُعطي قرار “فوتسي راسل” بإبقاء مصر وباكستان في مؤشرها للأسواق الناشئة، الضوء الأخضر للصناديق الخاملة لاستئناف استثماراتها في الدولتين، بعدما كانتا معرضتين مؤخرًا لخطر التخلف عن سداد ديونهما.

ويأتي ذلك بعد سلسلة من الأخبار الجيدة التي توالت خلال الأربعة أسابيع الماضية، بما في ذلك اختيار حكومة جديدة مستقرة في باكستان تحت قيادة رئيس وزراء يدعم جهود الإصلاح. واقتناص مصر لحزم إنقاذ بأكثر من 57 مليار دولار، مما أدى إلى إبعاد شبح التخلف عن السداد عن أفقها، وساعد أسهمها في التفوق على نظيراتها في الأسواق الناشئة.

القيمة السوقية للأسهم

منذ قرابة سبع سنوات ومصر وباكستان تعانيان نقصًا في الأموال المتدفقة من المحافظ الاستثمارية الأجنبية، لكن قرار “فوتسي راسل” قد يمنحهما طوق إنقاذ جديدًا.

وتراجعت القيمة السوقية للأسهم في باكستان إلى 21 مليار دولار خلال العام الماضي، مقارنة بنحو 100 مليار دولار في عام 2017 عندما تمت ترقيتها إلى الأسواق الناشئة على مؤشر “إم إس سي آي”.

وعلى الجانب الآخر، أدار المستثمرون ظهورهم لارتفاعات الأسهم المصرية على مدار عدة سنوات، حيث كان صعودها مدفوعًا برغبة المصريين المقيمين داخل البلاد في التحوط من التضخم المتزايد عبر شراء أصول تتكيف بسرعة مع ارتفاع أسعار المستهلكين مثل الأسهم.

ربما يعجبك أيضا