«جراي سكيل بتكوين» يفقد نصف مليار دولار بعد تداوله بالبورصة

صندوق «جراي سكيل بتكوين» يفقد نصف مليار دولار من قيمته

محمود عبدالله

فقد صندوق جراي سكيل بتكوين تراست، أكثر من نصف مليار دولار من قيمته بعد أن سحبها المستثمرون خلال الأيام الأولى من اعتماده كصندوق متداول في البورصة الأمريكية.

ويعد الصندوق المعتمد رسميًا للتحول إلى صندوق استثماري متداول بعد أن كان صندوقًا استئمانيًا في الأسبوع الماضي، قد شهد تدفقات خارجة بلغ إجماليها حوالي 579 مليون دولار، وفقاً لبيانات بلومبرج، اليوم الأربعاء 17 يناير 2024.

صناديق الاستثمار

يعد هذا فارقًا صارخًا عن صناديق الاستثمار المتداولة لـ”بتكوين” التسعة الأخرى، والتي تدفقت إليها مبالغ بإجمالي 819 مليون دولار.

وقال محلل صناديق الاستثمار المتداولة في “بلومبرج إنتليجنس” جيمس سيفارت، إنه بدعم تحويل صناديق الاستثمار في بتكوين إلى صناديق متداولة، فإن هذه هي المرة الأولى التي تتضح الرؤية بشأن تدفقات صندوق جراي سكيل بتكوين تراست”. وكان قد قال سابقًا إن المستثمرين قد يتجهون لجني الأرباح عقب إعطاء الضوء الأخضر لصناديق بتكوين المتداولة في البورصة.

البحث عن صنايق أخرى

تمثل بيانات التدفق نظرة أكثر شمولية بشأن أداء الصناديق المتداولة في أعقاب موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات. على الرغم من تداول أكثر من 2.3 مليار دولار من أسهم “جراي سكيل بتكوين تراست” في اليوم الأول، تشير التدفقات الخارجة الآن إلى أن جزءًا من حجم تلك التداولات كان بسبب عمليات البيع.

لم تكن التدفقات الخارجة من صناديق الاستثمار المتداولة في “جراي سكيل” مفاجئة على الإطلاق، فقد توقعت “بلومبرج إنتليجنس” أن يفقد الصندوق أكثر من مليار دولار خلال الأسابيع المقبلة، وجزء من ذلك سيكون مدفوعاً بفرار المستثمرين إلى صناديق الاستثمار المتداولة لـ”بتكوين” الفورية الأقل تكلفة.

ربما يعجبك أيضا