للمرة الأولى.. أمريكا توافق على صناديق بتكوين المتداولة بالبورصة

بداية من اليوم.. أمريكا تسمح بتداول صناديق بتكوين في البورصة

محمود عبدالله

قررت الهيئات التنظيمية الأمريكية لأول مرة الموافقة على الصناديق المتداولة بالبورصة التي تستثمر بشكل مباشر في عملة بتكوين المشفرة، في خطوة تعد حدثًا تاريخيًا لقطاع الأصول المشفرة البالغة قيمته 1.7 تريليون دولار تقريبًا.

ومنحت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية اليوم الخميس 11 يناير 2024، لصناديق من عمالقة الصناعة مثل بلاك روك وإنفيسكو وفيديليتي، بالإضافة إلى منافسين أصغر مثل فالكيري، الضوء الأخضر لبدء التداول من جلسة اليوم، وفق سكاي نيوز عربية.

صناديق الاستثمار المتداولة

تمثل الموافقات تراجعًا نادرًا من هيئة الأوراق المالية والبورصات بعد معارضة استمرت لأكثر من عقد، منذ اقترح كبار الاقتصاديين مثل تايلر وكاميرون وينكلفوس لأول مرة صندوق استثمار متداول للبيتكوين عام 2013.

وأدى طلب بلاك روك المفاجئ في يونيو الماضي، تلاه حكم قضائي استئنافي وصف رفض طلب مختلف بأنه تعسفي وشائن، إلى ارتفاع صاروخي في العملة المشفرة وسط توقعات بأن الهيئات التنظيمية الأمريكية ستوافق أخيرًا على هذه الصناديق

شرعية العملات المشفرة

قال رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية جاري جينسلر، في بيان صحفي إن الموافقة على إدراج وتداول صناديق البتكوين في البورصة اليوم، لا يعنني أننا نوافق على العملة المشفرة أو نؤيدها، لكن يجب على المستثمرين أن يظلوا حذرين بشأن المخاطر التي لا تعد ولا تحصى المرتبطة بالبتكوين والمنتجات التي ترتبط قيمتها بالعملات المشفرة.

ويأتي هذا القرار بعد يوم واحد من منشور كاذب على حساب هيئة الأوراق المالية والبورصة على “إكس” والذي ادعى أن الهيئة وافقت على صناديق الاستثمار المتداولة. وقالت الهيئة التنظيمية لاحقًا إن الحساب قد تم اختراقه، مما تسبب في تقلب سعر “بتكوين” على نطاق واسع.

ربما يعجبك أيضا