مظاهرات حاشدة بمدن عربية وإسلامية وغربية تضامنًا مع غزة

آلاف المتظاهرين في دول عربية وإسلامية يدعون لوقف العدوان الإسرائيلي

عبدالمقصود علي
مظاهرات لنصرة غزة

شهدت عدة مدن عربية وإسلامية وغربية، اليوم الجمعة 27 أكتوبر 2023، مظاهرات حاشدة تضامنًا مع أهالي قطاع غزة وتنديدًا بالقصف الإسرائيلي العنيف على القطاع.

وخرج مئات الآلاف من فلسطين والقاهرة والدوحة وتونس وبغداد والبحرين، إضافة للأردن وسوريا والعراق واليمن وغيرها، وكذلك في تركيا والولايات المتحدة وبريطانيا.

وطالب المتظاهرون المجتمع الدولي بالتحرك السريع والعاجل لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، والضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف هجومه المتواصل منذ 21 يومًا على قطاع غزة، والالتزام بالقرارات الدولية.

وردد المشاركون هتافات عبرت عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، ومع المرابطين في المسجد الأقصى، مؤكدين أن “تلك الجرائم لن تثني الشعب الفلسطيني عن الدفاع عن حقوقهم وإقامة دولتهم المستقلة”.

ففي مصر، خرج آلاف المصلين للتضامن مع غزة، كما شارك كذلك الأردنيين في مظاهرة حاشدة طالبت بإلغاء اتفاقية السلام الموقعة مع إسرائيل، تضامنا مع القطاع المحاصر، الذي يتعرض لقصف مكثف ومتواصل منذ 3 أسابيع من قبل جيش الاحتلال.

وانطلقت الوقفة من أمام المسجد الحسيني، بعد صلاة الجمعة، بدعوة من قوى حزبية وشعبية، وصولا إلى ساحة النخيل تحت شعار “إلغاء اتفاقية وادي عربة”، الموقعة بين الأردن وإسرائيل عام 1994.

وأظهرت فيديوهات متداول على مواقع التواصل الاجتماعي، حشودا في العاصمة الأردنية عمّان، يهتفون لفلسطين وغزة والمسجد الأقصى.


وفي تركيا، نظمت العديد من الفعاليات التضامنية مع الشعب الفلسطيني في اسطنبول وبقية المدن، حيث شهدت الشوارع تجمع المساندين خاصة المشاركين في صلاة الجمعة.

وشهدت العاصمة القطرية الدوحة، للأسبوع الثالث على التوالي، وقفة بعد صلاة الجمعة بساحة جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب، تضامنا مع غزة.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو، خروج الآلاف من سكان قطر أمام جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب، مرددين هتافات تضامن مع فلسطين والأقصى وقطاع غزة.

أما في العراق فقد أدى حشد كبير من المعتصمين صلاة جمعة موحدة، أي جامعة لكافة المذاهب الإسلامية، نصرة لغزة، عند الحدود العراقية الأردنية، وتوافدت حشود شعبية إلى منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن، للمطالبة بفتح الحدود الأردنية من أجل الوصول إلى الحدود الفلسطينية، لمناصرة شعبها.

ونظم العمانيون المناصرون لفلسطين، سلسلة مظاهرات، في جامعة السلطان قابوس، كما شهدت شارع وول ستريت، بمنطقة مانهاتن، في ولاية نيويورك الأمريكية وشوارع مدينة تورنتو الكندية، أمس الخميس، تظاهرات حاشدة تضامنا مع غزة وتنديدا بالقصف الإسرائيلي.

وتشن إسرائيل منذ 3 أسابيع عملية عسكرية على قطاع غزة أطلقت عليها اسم “السيوف الحديدية” دمرت أحياء بكاملها، وأسقطت 7326 شهيدا، منهم 3038 طفلا، و1726 سيدة، و414 مسناً، إضافة إلى إصابة 18967 مواطناً بجراح مختلفة.

وخلال الفترة ذاتها قتلت حركة “حماس” أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد على 220 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة.

ربما يعجبك أيضا