تعرف على فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب وجوائزه

نادية عبد الباري

يضم معرض الشارقة للكتاب الكثير من الفعاليات، ولم يعد يستقطب سكان الدولة فقط، بل صار مزارًا سنويًّا للعديد من الضيوف والكتّاب والمفكرين من حول العالم.


يُنظر إلى معرض الشارقة للكتاب نظرة خاصة، لقدرته على نقل الوعي وكثير من العادات الحسنة، إلى الجيل الجديد، أبرزها القراءة.

وسعى عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، جاهدًا، ليرتبط اسم الإمارة بالثقافة والعلم، خلال السنوات الأخيرة، ويعد معرض الشارقة للكتاب شاهدًا على الجهود الحثيثة.

معرض الشارقة الدولي للكتاب 2022

يعد معرض الكتاب في الشارقة من أبرز معارض الشارقة السنوية، ويجري تنظيمه من هيئة الشارقة للكتاب، ويعد ثالث أكبر معرض للكتاب في العالم، فضلًا عن كونه المقصد الأول للباحثين عن مختلف أنواع الكتب، ويشارك في المعرض مجموعة أدباء وكتّاب وغيرهم من الفنانين العالميين.

ولا تقتصر أنشطة معرض الكتاب في الشارقة 2022 على عرض الكتب واستضافة المؤلفين، بل يجري تنظيم مجموعة من الفعاليات والأنشطة للأطفال والكبار، ويحرص المعرض أيضًا على طرح أنشطة تعليمية ومسلية للأطفال، تسهم في تنمية قدراتهم واكتشاف وتنمية موهبة الطفل.

فعاليات ثقافية.. وأنشطة للأطفال

تشمل الفعاليات الثقافية عقد الندوات والجلسات الحوارية مع الروائيين والمفكرين والأمسيات الشعرية وورش العمل التدريبية، وهي ما تلقى اهتمامًا واسعًا ومتابعة من الوسط الثقافي، كونها تساعد في التبادل المعرفي وتوسع العلاقات في ما بينهم لإقامة مشروعات مشتركة.

ويوفر المعرض قسمًا خاصًّا لكتب الأطفال، وتحرص إدارته على تقديم أنشطة متنوعة يقدمها ضيوف من حول العالم،لذا تحرص مدارس وحضانات الشارقة على الحضور والمشاركة، ليتمكن الأطفال من الحصول على فرصة ذهبية للتعلم والتسلية في آنٍ واحد خلال معرض الكتاب 2022 في الشارقة.

جوائز معرض الشارقة للكتاب 2022

ويقدم معرض الشارقة عدد من الجوائز الخاصة للكتاب يتضمن معرض الشارقه للكتاب عدة جوائز سنوية تعمل على تحفيز الكُتّاب في التطور، وتشمل الجوائز ما يلي:

  • جائزة الكتاب الإماراتي
  • مطبوع عن الإمارات
  • في مجال الإبداع
  • في مجال الدراسات
  • في مجال الرواية
  • جائزة ترجمان
  • جائزة أفضل كتاب أجنبي
  • واقعي وقيمتها 50,000 درهم إماراتي
  • خيالي وقيمتها 50,000 درهم إماراتي
  • جائزة أفضل كتاب عربي في مجال الرواية وقيمتها 150,000 درهم إماراتي

ركن الطهي.. وجائزة شخصية العام الثقافية

كثيرًا ما يبحث محبو الطهي عن أشهر معاهد تعليم الطبخ في دبي والإمارات الأخرى، وعليه حرص المعرض على توفير ركن للطهي الحي بحضور مميز لأشهر الطهاة العرب والأجانب، فيتسنى للضيوف مشاهدة عروض الطهي مباشرةً وتذوق ألذ المأكولات.

وجائزة الشارقة للترجمة قيمتها 1.400.000 درهم إماراتي، منها 100.000 درهم إماراتي لمترجم الكتاب الفائز، وما تبقى لدار النشر صاحبة حقوق نشر الترجمة الأجنبية للكتاب الفائز 70% من القيمة الإجمالية، وتنال دار النشر صاحبة حقوق نشر النسخة العربية في طبعتها الأولى من الكتاب الفائز 30% من قيمة الجائزة الإجمالية.

ربما يعجبك أيضا