مع ارتفاع الطلب.. إلى أين تتجه أسعار النفط في 2024؟

نمو الطلب على النفط وسط توقعات بزيادة المعروض

مصطفى خلف الله

رفعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط للعام الجاري إلى 2.5 مليون برميل يوميا.

وجاءت التوقعات بزيادة طفيفة عن تقديراتها الصادرة الشهر الماضي بدعم من الاتجاهات القوية للنمو العالمي وذلك رغم توقع جولدمان ساكس تراجع سعر خام برنت للعام المقبل، بسبب توقعه ارتفاع المعروض من دول منتجة مثل البرازيل وفنزويلا ونيجيريا في الربع الرابع من 2023.

توقعات الطلب على النفط

يتوقع جولدمان ساكس الأمريكي، في تقرير نقلته بلومبرج، اليوم الاثنين 13 نوفمبر 2023، وصول الطلب على النفط هذا العام إلى 2.5 مليون برميل يوميًا، وتراجعه إلى 1.6 مليون برميل يوميًا في 2024.

هذا فيما يري محللو البنك إلى أن تجدد المخاوف بشأن الطلب أدى إلى عمليات بيع في سوق النفط، لكن الاستهلاك ظل قويًا طوال العام، ومن المرجح أن يستمر في ذلك في عام 2024.

سعر خام برنت للعام المقبل

قرر البنك الأمريكي في تقرير صادر، الأحد 12 نوفمبر 2023، خفض توقعاته لسعر خام برنت للعام المقبل من 98 دولارًا إلى 92 دولارًا.

وتتقارب توقعات جودلمان ساكس، مع تقديرات وود ماكنزي، في سبتمبر الماضي، بأن متوسط سعر النفط في عام 2024 سيصل إلى 90 دولارًا للبرميل.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري لنوفمبر الجاري، إن الطلب العالمي على النفط في 2024 سينمو بمعدل “متين” قدره 2.2 مليون برميل يوميا دون تغيير عن الشهر السابق، وفق رويترز في 13 نوفمبر 2023.

العوامل الأساسية لسوق النفط

أكدت أحدث البيانات قوة اتجاهات النمو العالمي الرئيسية ومتانة العوامل الأساسية لسوق النفط، على جبهة النمو الاقتصادي العالمي وفي الوقت الذي يواصل فيه الاقتصاد الأميركي النمو شديد القوة الذي شهده في الربع الثالث من 2023، عدل صندوق النقد مؤخرا تقديراته لنمو الاقتصاد الصيني لعام 2023 إلى 5.4%”.

وأضافت بالنسبة للعام الجاري، فإن المراجعات على البيانات الخاصة بالطلب من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على الخام خلال الثلاثة أرباع الأولى من العام بددت أثر بعضها البعض، أما خارج دول المنظمة، فإن تعديلا بالزيادة للطلب الصيني على الخام في الربعين الثالث والرابع من 2023 فاقا تعديلات بالخفض في بقية الدول الأخرى خارج المنظمة في الربع الثالث من 2023.

الإمدادات العالمية من الخام

قالت أوبك في 2023 من المتوقع ارتفاع الطلب من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية على الخام بنحو 0.1 مليون برميل يوميا، وصعود الطلب من الدول التي لا تنتمي للمنظمة بواقع 2.4 مليون برميل يوميا.

وبالنسبة للإمدادات العالمية من الخام، عدلت أوبك توقعاتها لنمو الإمدادات من خارج المنظمة إلى 1.8 مليون برميل يوميا في 2023 بقيادة الولايات المتحدة والبرازيل وقازاخستان والنرويج وغويانا والمكسيك والصين.

توقعات النفط في 2024

في 2024، تتوقع أوبك أن تنمو الإمدادات من خارجها 1.4 مليون برميل يوميا دون تغيير عن تقديراتها الشهر الماضي.

وقالت المنظمة إن إنتاجها من النفط في أكتوبر  ارتفع إلى 27.9 مليون برميل يوميا في المتوسط وفقا للمصادر الثانوية المتاحة.

وتقلص المنظمة وحلفاء لها ضمن تحالف أوبك+ الإنتاج منذ 2022 بهدف الحفاظ على استقرار السوق.

ربما يعجبك أيضا