بسبب أوكرانيا.. أسعار النفط تقفز إلى أعلى مستوى منذ 2014

عاطف عبداللطيف

رويترز

قفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ 2014، اليوم الثلاثاء، مع تصاعد التوتر بين روسيا وأوكرانيا بعدما أمرت روسيا بنشر قواتها في منطقتين انفصاليتين بشرق أوكرانيا، مما زاد من المخاوف بشأن إمدادات النفط ودفع سعره لقرب 100 دولار للبرميل.

ومن المقرر أن تعلن الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون عقوبات جديدة على روسيا بعدما اعترف، الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، رسميًا، باستقلال إقليمين انفصاليين في شرق أوكرانيا، مصعدًا أزمة أمنية في القارة العجوز.

ارتفاعات وأزمة أوكرانيا

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي 3.48 دولار أو 3.7% إلى 98.87 دولار للبرميل، وزادت العقود في وقت سابق اليوم الثلاثاء إلى 97.66 دولار، أعلى مستوى منذ سبتمبر عام 2014.

وقفزت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 4.41 دولار، أو 4.8%، إلى 95.48 دولار للبرميل بعد أن بلغ 96 دولارا في وقت سابق يوم الثلاثاء وهو أعلى مستوياته منذ 2014.

وزادت أزمة أوكرانيا الدعم لسوق النفط التي ارتفعت بالفعل بسبب نقص المعروض مع انتعاش الطلب بعد جائحة “كوفيد-19”.

وقاومت مجموعة “أوبك+” التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء دعوات لزيادة الانتاج بوتيرة أسرع.

وتمسك وزير البترول النيجيري، اليوم الثلاثاء، بموقف “أوبك+” قائلا إنه لا حاجة لزيادة الانتاج بدرجة أكبر الآن، مشيرا إلى احتمال ضخ النفط الإيراني في الأسواق إذا ما تم التوصل إلى اتفاق.

والمحادثات جارية من أجل إحياء اتفاق نووي بين إيران والقوى العالمية قد يكون من شأنه في نهاية المطاف زيادة صادرات إيران النفطية بنحو مليون برميل يوميًا.

ربما يعجبك أيضا