مع دخول الشتاء.. أسعار الغاز تتراجع في أوروبا

أسعار الغاز في أوروبا تتراجع وسط مخاوف بشأن الإمدادات

مصطفى خلف الله

تراجعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، بعدما قلصت مجموعة “جولدمان ساكس” توقعاتها حيال الأسعار، بحسب الشرق بلومبرج اليوم الثلاثاء 21 نوفمبر 2023.

وقالت الصحيفة، إن توقعات جولدمان ساكس تشير إلى أن السوق تتلقى إمدادات أفضل من المتوقع مع اقتراب فصل الشتاء.

العقود الآجلة

هبطت العقود الآجلة القياسية بعد صعودها 1.7% خلال الجلسة السابقة، وهو أكبر صعود في أسبوع، ولا تزال مخزونات المنطقة ممتلئة بنسبة 99% تقريباً، بحسب بيانات مؤسسة البنية التحتية للغاز في أوروبا.

ولا تزال تعاني السوق العالمية من ندرة الإمدادات -مما يعني أن أوروبا لا تزال عرضة لاضطرابات محتملة- فقد ساعد الحد من استخدام الغاز وزيادة توليد الطاقة المتجددة في تحجيم الأسعار هذا العام، بحسب خبراء “جولدمان”.

وحذر محللون أن مخاطر الشتاء لا تزال تميل نحو التصاعد، فقد تؤدي عوامل مثل انقطاع الإمدادات، أو الصدمات المناخية، أو انخفاض جهود توفير الغاز من جانب المستهلكين إلى تضاعف الأسعار.

انخفاض الحرارة

تشهد أجزاء كبيرة من القارة انخفاضًا في درجات الحرارة إلى ما دون المعدلات الموسمية هذا الأسبوع، وحتى أوائل ديسمبر، وفقاً لتوقعات شركة “ماكسار تكنولوجيز”.

وفي الوقت نفسه، لا تزال الإمدادات في المنطقة وفيرة، مع امتلاء مرافق التخزين بنسبة 99%، ومن المتوقع وصول قراءة درجة الطقس في برلين إلى -2.5 درجة مئوية الأربعاء، وتنخفض إلى الصفر في لندن خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ربما يعجبك أيضا