مفاجأة بمعدلات التضخم في أمريكا بعد التعديل

التضخم الأمريكي يرتفع بأقل من التوقعات في ديسمبر

محمود عبدالله
التضخم في أمريكا

أظهرت بيانات حكومية معدلة، اليوم الجمعة 9 فبراير 2024، مفاجأة بأسعار المستهلكين “التضخم” في الولايات المتحدة، لترتفع بأقل من التقديرات المبدئية في ديسمبر 2023.

وكشفت المراجعات السنوية لبيانات مؤشر أسعار المستهلكين التي نشرها مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل الأمريكية أن المؤشر ارتفع 0.2% في ديسمبر الماضي بدلًا من 0.3% التي وردت في الشهر الماضي.

معدل التضخم

بينت بيانات التضخم الأمريكي لشهر نوفمبر 2023 التي جرى تعديلها بالرفع إلى 0.2% بدلاً من 0.1% كما ذكرت التقديرات السابقة، وهذه المراجعات نتيجة لإعادة حساب عوامل التعديل الموسمية، في نموذج تستخدمه الحكومة الأمريكية لاستبعاد تأثير التقلبات الموسمية على البيانات.

ويغطي هذا الإجراء الروتيني، الذي يقوم به مكتب إحصاءات العمل كل عام، البيانات من يناير 2019 حتى ديسمبر 2023، ولم يراجع المكتب البيانات، التي لا تتعرض لتأثير العوامل الموسمية، على أساس سنوي، وفق وكالة “رويترز”.

أسعار المستهلكين

باستبعاد بنود الغذاء والطاقة المتقلبة، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين غير المعدل 0.3% في ديسمبر الماضي، وبعد أن أظهرت المراجعات في العام الماضي أن التضخم سيتباطأ قليلاً عن التوقعات السابقة في النصف الثاني من 2022.

وينتظر مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي بفارغ الصبر بيانات مؤشر أسعار المستهلكين المعدلة لعام 2023، لقياس التقدم في معركتهم ضد التضخم، ومن المتوقع أن تؤثر قراءات مؤشر أسعار المستهلكين للربع الرابع على مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي، وهو مقياس التضخم الذي يرصده البنك المركزي الأمريكي لهدف التضخم عند 2%.

ربما يعجبك أيضا