مفتي مصر: حب المسلمين للكرم يعكس مدى حضور النموذج النبوي الموروث

علام: الشرع لم يكتفِ بفرض الزكاة وإنما وسَّع وجوه الإنفاق والتعاون على الخير

بسام عباس
مفتي مصر، شوقي علام

قال مفتي مصر، الدكتور شوقي علَّام، إن هناك علاقة وثيقة بين الإيثار والسعي في مصالح الناس وقضاء حوائجهم، فالإيثار هو دافع الأفراد للسعي في مصالح الناس وقضاء الحوائج.

وأضاف أن الإيثار خلق من أخلاق النبي، كان يربي عليه أصحابه، وظهر منذ بدايات ظهور الإسلام، وبعد الهجرة، حيث ضرب الأنصار أروع الأمثلة في الإيثار والكرم عند تعاملهم مع المهاجرين.

الكرم والإيثار

أوضح مفتي الديار المصرية، خلال لقائه الرمضاني في برنامج “اسأل المفتي“، الذي عُرض على فضائية صدى البلد، اليوم الأربعاء 28 مارس 2024، أن “حب المجتمع المسلم، وخاصة المصري، للكرم والإيثار والعطاء يعكس مدى حضور النموذج النبوي الموروث من رسولنا الكريم، فنجد طوائف كثيرة تجود بما تملك لتنفع به غيرها في شهر رمضان وغيره”.

ولفت إلى أن “إطعام الطعام للنفس وللأهل وللغير من الأمور المحببة في الشرع الشريف وخاصة في هذا الشهر الفضيل، ولكن بلا إسراف أو تبذير، لأنه سلوك سلبي لا يليق بنا نحن المسلمين، فالأولى لمن يسرف ويبذر في هذا الشهر أن ينظر إلى جيرانه وأقاربه وباقي الناس المحتاجين”.

إطعام الطعام

أشار مفتي مصر إلى إن أبواب الخير في رمضان كثيرة، ولعل من أعظمها تعوُّد الصائمين على إفطار غيرهم الصائمين خاصة الفقراء منهم والمساكين، فمن خصائص هذا الشهر الكريم أنه شهر المواساة، يتكافل فيه كافة أفراد المجتمع، وتَعمُر فيه البيوت والطرقات بموائد الطعام التي يجهزها المقتدرون لإطعام الطعام ليحوزوا الفضل ومغفرة الذنوب.

وأردف قائلًا: “لأهمية إطعام الطعام وعظيم أجر هذه العبادة جعل الله سبحانه وتعالى الإطعام في الكفارات والفدية، فالمريض والشيخ الفاني يطعم مسكينًا عن كل يوم، والوطء في نهار رمضان كفارته “إطعام ستين مسكينًا” إذا لم يقدر على صيام شهرين متتابعين، وكذلك من كفارة اليمين “إطعام عشرة مساكين”، وفي القتل والظهار “إطعام ستين مسكينًا” إذا لم يقدر على صوم شهرين متتابعين، كما شُرع الإطعام في نهاية رمضان كما في زكاة الفطر”.

وأضاف أن الشرع الشريف لم يكتفِ بفرض الزكاة، وإنما وسَّع وجوه الإنفاق ونوَّع أبواب التكافل والتعاون على الخير والبر، فحث على التبرعات ورغَّب في الهدايا والصلات والصدقات، حتى يتمَّ الاكتفاء المجتمعي وتوفير صور الدعم والعون في الأزمات، تحقيقًا للتوجيه النبوي بأن يكون المؤمنون جميعًا كالجسدِ الواحد.

التهرب من الضرائب

وردًّا على سؤال يستفسر: “هل الزكاة تُغني عن الضرائب؟”، قال مفتي مصر: “لا تعارض بين الزكاة والضرائب فكلتاهما تُدفع بأمر شرعي، فمصارف الزكاة محدودة محصورة في الأصناف الثمانية التي حددها القرآن، ويجوز لولي الأمر أن يفرض ضرائب عادلة في تقديرها وفي جبايتها إلى جوار الزكاة؛ وذلك لتغطية النفقات العامة والحاجات اللازمة للأمة”.

وشدَّد علام على أنه لا يجوز التهرب من الضرائب، ولا يجوز دفع الرشوة لإنقاصها؛ فدفع الضرائب تعبد لله لأنها من طاعة ولي الأمر في الحق والخير والبناء، فهي طاعة للقانون الذي وضعه ولي الأمر ونحن مأمورون بطاعته فيما لا يخالف الله ورسوله.

وأضاف: “ولي الأمر في عصرنا هو مجموعة المؤسسات التشريعية وفقًا للنظام الحديث، فإن الدولة لها ما يسمى بالموازنة العامة، التي تجتمع فيها الإيرادات العامة، والنفقات العامة، وإذا كانت النفقات العامة للدولة أكبر من الإيرادات العامة؛ فإن ذلك معناه عجز في ميزانية الدولة يتعين عليها تعويضُه بعدة سبل، منها فرض الضرائب”.

ربما يعجبك أيضا