مقتل قائد الجيش الكيني و9 من كبار الضباط في تحطم مروحية

مقتل قائد الجيش الكيني في تحطم مروحية

أسماء حمدي
تحطم مروحة عسكرية

لقي قائد الجيش الكيني فرانسيس أوموندي أوجولا، و9 من كبار الضباط مقتلهم، اليوم الخميس 18 إبريل 2024، في تحطم مروحية عسكرية بغرب البلاد.

وقال رئيس كينيا وليام روتو: “اليوم عند الساعة 14.20، عانت أمتنا من حادثة طيران مأسوية، وببالغ الحزن أعلن وفاة الجنرال فرانسيس أوموندي أوجولا”، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

مقتل 9 ضباط

أشار روتو إلى أن الحادثة تسبب أيضا بمقتل 9 ضباط آخرين ونجاة 2 ممن كانوا على متن المروحية.

وبحسب مصدر في الشرطة الكينية فإن النيران اندلعت في المروحية بعيد تحطمها، مضيفا: “كان على متنها أكثر من 10 قادة رفيعي المستوى، بينهم الجنرال أوجولا”.

مهمة أمنية

أضاف المصدر: “هؤلاء كانوا في مهمة أمنية لأن جنود قوات الدفاع الكينية منتشرون في المنطقة، حيث تنشط عصابات من قطاع الطرق”..

وفي وقت سابق، أعلنت الرئاسة الكينية أن الرئيس وليام روتو دعا إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن الوطني في أعقاب تحطم مروحية عسكرية في مقاطعة إيلجيو-ماراكويت شمال غرب نيروبي. ويضم المجلس مسؤولي أبرز الهيئات المعنية بالأمن في البلاد.

مسيرة مهنية

عين روتو الجنرال فرانسيس أوموندي أوجولا البالغ 61 عاما، قائدا للجيش الكيني في 29 إبريل 2023.

ووفق الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع بدأ أوجولا مسيرته العسكرية في صفوف القوات الجوية في أبريل 1984، بعدما تدرج في الكلية العسكرية في فرنسا والكلية الوطنية للدفاع في كينيا.

ويجر أوجولا مسيرة مهنية تمتد منذ 40 عاما، تدرج خلالها في الرتب العسكرية بداية من طيار، مرورا بقائد القوات الجوية، ثم نائب قائد قوات الدفاع الكينية، قبل أن يصبح قائدا لقوات الدفاع.

ربما يعجبك أيضا