مكافأة لبوتين.. تفاصيل خطة ترامب السريّة لإحلال السلام بأوكرانيا

تفاصيل خطة ترامب السريّة لإحلال السلام في أوكرانيا

محمد النحاس
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

حال تمكن الرئيس الأمريكي السابق من اقتناص الرئاسة خلال الانتخابات التي ستجري في نوفمبر المقبل، من شأن ذلك أن يحقق تغييرًا جذريًّا تجاه أوكرانيا خاصةً عند الحديث عن المساعدات.


لطالما تحدّث الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، عن أن الحرب الروسية الأوكرانية ما كانت تندلع حال وجوده في السلطة.

وفي أكثر من مناسبة، قال ترامب إن بإمكانه إنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من عامين في غضون 24 ساعة فقط دون أن يوضح كيفية ذلك، إلا أن تقرير لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، كشف عمّا قالت إنه مخطط ترامب السرّي لإنهاء الحرب في أوكرانيا.. فما تفاصيل الخطة؟

محادثات خاصة

نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مصادر مطلعة لم تكشف هويتها، في تقرير لها الأحد 7 أبريل 2024، عن ترامب قوله خلال “محادثات خاصة” إن بإمكانه إنهاء الحرب عن طريق الضغط على أوكرانيا للتخلي عن بعض من أراضيها.

وخلال المحادثات الخاصة، قال ترامب إن روسيا تبحث عن مخرج وترغب في “حفظ ماء الوجه”، مشيرًا إلى أن سكان بعض المناطق -التي سيطرت عليها موسكو- لن يرفضوا أن يكونوا جزءًا من روسيا.

يذكر أن روسيا أعلنت في 30 سبتمبر 2022 ضمها لأربع مناطق أوكرانية إلى الاتحاد الروسي، وهي لوغانسك، ودونيتسك، وزاباروجيا، وخريسون، وشككت كييف والعواصم الغربية في نزاهية وشرعية الاستفتاء والذي تمّت بموجبه عملية الضم.

التنازل عن الأرض

يرى بعض الخبراء في واشنطن أن مسعى ترامب، سوف يمثل مكافأة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ناهيك عما يرونها انتهاكات ارتكبتها موسكو خلال الحرب قد يتم التغاضي عنها، كما يعتبرون أن الخطوة ستمثل طعنة للقانون الدولي، بسبب التنازل عن الحدود المعترف بها قانونيًّا، وفق الصحيفة.

خطة ترامب تشمل الضغط على كييف بهدف التنازل عن شبه جزيرة القرم، والتي تسيطر عليها روسيا منذ 2014، ومنطقة دونباس الحدودية مع روسيا، وفقًا للمصادر التي تحدثت إلى واشنطن بوست شريطة عدم كشف هويتها.

تحول جذري

على مدار أشهر الحرب، ركزت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على الضغط على روسيا بشتى السبل الممكنة، وحاولت تقويض مساعي موسكو عبر العقوبات والأدوات الدبلوماسية والقانونية، إلا أنّ هذا النهج لم يردع روسيا التي تكيفت مع حالة الحرب، في حين يعاني الغرب من التبعات الاقتصاديّة، فضلاً عن مشكلات إمداد أوكرانيا بالسلاح.

وحال تمكن الرئيس الأمريكي السابق من اقتناص الرئاسة خلال الانتخابات التي ستجري في نوفمبر القادم، من شأن ذلك أن يحقق تغيير جذري تجاه أوكرانيا خاصةً عند الحديث عن المساعدات.

ربما يعجبك أيضا