ملخص مسلسل «مليحة» الحلقة الثانية.. العودة إلى وعد بلفور

فاطمة ماجد

شهدت الحلقة الثانية من مسلسل “مليحة” العودة للتاريخ والحديث عن وعد بلفور، حيث بدأ الفنان سامي مغاوري في رواية القصة لحفيده خلال الأحداث.

وروى له كيف تعامل الفلسطينيون مع وعد بلفور، الذي نص على إقامة وطن قومي لإسرائيل في فلسطين، حيث قال إن الفلسطينيون وقتها بدأوا الاحتجاج، ولكن حاييم وايزمان أقنعهم أن مجيء اليهود ليس من أجل السلطة، أو لطردهم، ولكن رأوا أفعال الغرباء الذين جاءوا وعينهم على الأرض والبيوت وبدأوا يستخدموا قوتهم في نهب الأراضي.

ونتيجة لوعد بلفور زادت الهجرات وتضاعف عدد اليهود 6 مرات، وبعد أن كانوا 6% إبان الحرب العالمية الأولى، صاروا 18% عام 1926.

وتابع أن الفلسطينيين لم يستسلموا أبدًا، وظهر منهم شاب ولد في سوريا ودرس في الأزهر أعلن في حيفة أن الإنجليز هم رأس البلاء وهو عز الدين القسام، وبدأت المقاومة وتحولت لثورة من عام 1936 إلى 1939، واجهتها بريطانيا بالقوة.

مسلسل “مليحة” عمل درامي اجتماعي يشارك في بطولته الكثير من النجوم: دياب، ميرفت أمين، أشرف زكي، حنان سليمان، من تأليف رشا النجار وإخراج عمرو عرفة، ومن إنتاج المتحدة للخدمات الإعلامية.

مسلسل مليحة رمضان 2024

تدور أحداث مسلسل الفنانة ميرفت أمين الجديد “مليحة” عن أسرة من أصل فلسطيني تعيش في السلوم، ولكن بعد أحداث ليبيا تضطر للعودة مرة أخرى لقطاع غزة، وتواجه العديد من المشاكل والصعوبات.

ربما يعجبك أيضا