ملك إسبانيا يكشف عن ثروته.. كم تبلغ؟

أماني ربيع

كشف ملك إسبانيا الملك فيليب عن حجم ثروته الخاصة ومقتنياته من التحف والمجوهرات، التزامًا بالقانون الذي أصدرته حكومة البلاد الذي يلزم أفراد العائلة المالكة بنشر بياناتهم المالية بشكل ربع سنوي.

وتبلغ ثروة الملك فيليب الخاصة 2.8 مليون دولار، تنقسم بين 2.4 مليون دولار من الأوراق المالية والمدخرات المصرفية، إضافة إلى 325 ألف دولار من المجوهرات والتحف. وكشف ملك إسبانيا عن ثروته قبل ساعات من صدور القانون الجديد الذي يلزم أفراد العائلة المالكة وكبار موظفي الخدمة المدنية الذين يعملون مع عائلة الملك فيليب السادس بنشر بياناتهم المالية الربع سنوية.

ونشرت تفاصيل ثروة الملك فيليب بالأرقام على موقع العائلة المالكة الإسبانية على الإنترنت من خلال بيان ذكر أن “الملك كرئيس للدولة، يجب ألا يكون مرجعية فحسب، بل عليه أن يكون محققًا لمطلب العدل والمساواة مثل جميع المواطنين”.

ويأتي القانون الجديد ردًا على الفضائح المالية المتعددة المحيطة بالعائلة المالكة، وأبرزها والد فيليب، الملك خوان كارلوس الأول، 84 عامًا، الذي يعيش في منفى اختياري منذ أغسطس 2020 بعد مزاعم متعددة الاحتيال الضريبي وغسيل الأموال.

ويواكب القانون الجديد العديد من القصور الملكية في أوربا وبينها بريطانيا وبلجيكا والتي تخضع مواردها المالية للتدقيق، رغم أن حجم ثروة الملك فيليب يبدو هزيلًا، مقارنة بين ثروة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا التي تقدر بنحو 461 مليون دولار.

ربما يعجبك أيضا