منتدى الاقتصاد العالمي: انعدام المساواة بسبب الجائحة قد يفاقم التوترات الاجتماعية

رؤية

جنيف – حذر منتدى الاقتصاد العالمي من أن انعدام المساواة الناتج عن جائحة “كورونا” قد يشعل توترات محلية وعابرة للحدود حول العالم.

وحسب ما نقلت بوابة “أرقام” الاقتصادية ذكر التقرير الصادر اليوم (الثلاثاء) أن جائحة “كورونا” وعواقبها الاجتماعية والاقتصادية تواصل تهديد العالم، كما أن انعدام المساواة في توزيع اللقاح والتعافي الاقتصادي غير المتكافئ الناتج عن ذلك يؤدي إلى تفاقم التصدعات الاجتماعية والتوترات الجيوسياسية.

وأضاف: “سيؤدي الاختلاف العالمي الناتج إلى خلق توترات داخل الحدود وعبرها، ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى تفاقم تداعيات الوباء وتعقيد التنسيق اللازم لمواجهة التحديات المشتركة”.

وفي الوقت الذي يحصل فيه سكان بعض الدول الغنية على الجرعة الثالثة من اللقاح، يكافح سكان الدول الأكثر فقرًا للحصول على أولى جرعاته.

ولم يحصل إلا 2.1% من سكان نيجيريا على إجمالي جرعات اللقاح، وفي المقابل تلقى 62% من سكان الولايات المتحدة جميع جرعات اللقاح، وتصل تلك النسبة عند حوالي 90% في البرتغال والإمارات.

وشدد ما يقرب من ألف من الخبراء والقادة العالميين من الوساط الأكاديمية والأعمال التجارية والمجتمع المدني والمنظمات الأخرى في التقرير على أن المخاطر المجتمعية ازدادت سوءًا منذ أن بدأ الوباء.

ربما يعجبك أيضا