منطقة اليورو تتجنب الركود رغم انكماش اقتصاد ألمانيا

أحمد السيد

أظهرت الأرقام الأولية نشرتها وكالة الإحصاءات التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء 30 يناير 2024 ، استقرار اقتصاد منطقة اليورو في الربع الأخير من عام 2023، وفق العربية.

وتجنب التكتل، بفارق ضئيل، الدخول في الركود الذي توقعه خبراء اقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز، بعد انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.1% في الربع الثالث.

منطقة اليورو تتجنب الركود

سجل الناتج المحلي الإجمالي المعدل لمنطقة اليورو مستويات صفرية مقارنة بالربع السابق وتوسع بنسبة 0.1% مقارنة بالعام السابق. وفي تقدير أولي، من المتوقع أن تسجل منطقة اليورو نموًا بنسبة 0.5% خلال عام 2023 بأكمله.

وسجل أكبر اقتصاد في أوروبا، ألمانيا، انكماشًا بنسبة 0.3% في الربع الأخير من العام، وفقًا للأرقام الصادرة يوم الثلاثاء. وتجنبت البلاد بفارق ضئيل الركود التقني بسبب المراجعة الصعودية لقراءتها للربع الثالث، عندما كان الاقتصاد في حالة ركود.

ام البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة إلى مستوى قياسي خلال العام والنصف الماضيين، مما خلق ظروف تمويلية أكثر صرامة في جميع أنحاء المنطقة مما ساعد على تهدئة التضخم من ذروته البالغة 10.6% في أكتوبر 2022 إلى 2.9% في ديسمبر.

وتترقب الأسواق صدور أحدث أرقام التضخم في منطقة اليورو يوم الخميس.

واصلت عملة اليورو تسجيل خسائر محدودة مقابل الدولار الأميركي بعد البيانات الجديدة يوم الثلاثاء، وسجل أيضًا مكاسب ضيقة مقابل الجنيه البريطاني. وللمقارنة، تخطى الاقتصاد الأميركي التوقعات، حيث نما بنسبة 3.3% في الربع الرابع. ومن المقرر صدور أرقام المملكة المتحدة في منتصف فبراير.

ربما يعجبك أيضا