من الأغذية إلى العقارات.. هكذا تطورت الاستثمارات الإماراتية في مصر

أحمد السيد
رئيسا مصر والإمارات يبحثان العلاقات الأخوية

رفعت الإمارات استثماراتها في مصر خلال السنوات الماضية، في قطاعات اقتصادية واسعة تضيف إلى الاقتصاد المصري قدرات أكبر على التنوع وتوفير الاحتياجات التي تغني عن الاستيراد وكذلك تدعم التصدير وتوفير الدولار، كما امتدت المشروعات إلى تطوير السياحة والفنادق والصناعة والعقارات والغذاء.

WhatsApp Image 2024 03 20 at 7.36.43 PM

فالمشاريع الإماراتية الضخمة في مصر باتت موجودة في كل القطاعات الاقتصادية من الأغذية والأدوية، مرورًا بالوقود والسجائر ووصولًا إلى التسوق والعقارات، ما أسهم في تنوع الاقتصاد المصري ومنافسة اقتصادات إفريقيا والوصول إلى الأسواق العالمية.

نمو الاستثمارات الإماراتية بين مصر والإمارات

نمو الاستثمارات الإماراتية بين مصر والإمارات

العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات

توضح الأرقام نمو العلاقات بين مصر والإمارات، إذ استحوذت الإمارات العربية المتحدة على 3.4% من حجم تجارة مصر الخارجية خلال أول 11 شهرًا من 2023، بقيمة 3.95 مليار دولار في مقابل 4.612 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2022.

استحوذت الإمارات على 25.6% من إجمالي قيمة التجارة مع دول مجلس التعاون الخليجي خلال تلك الفترة، وكذلك على 3,3% من إجمالي تجارة مصر الخارجية، وذلك وفقا لما أظهره تحليل مؤشرات نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في 23 فبراير 2024.

العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات

العلاقات الاقتصادية بين مصر والإمارات

صادرات مصر إلى الإمارات وحجم الاستثمار

ارتفعت قيمة صادرات مصر إلى الإمارات بنسبة 9,1% خلال الفترة من “يناير- نوفمبر 2023” لتبلغ 1,967 مليار دولار في مقابل 1,804 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2022.

ونمت قيمة صادرات مصر من اللؤلؤ والأحجار الكريمة إلى الإمارات العربية المتحدة بنسبة 9,3% خلال أول 11 شهر  من 2023، لتسجل نحو 873,734 مليون دولار في مقابل 799,718 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2022، ومن الزيوت العطرية ومحضرات التجميل بنسبة 6.2% لتسجل 56.11 مليون دولار في مقابل 52.835 مليون دولار.

ووفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، فقد سجلت قيمة الاستثمارات الإماراتية في مصر نحو 5.7 مليار دولار خلال العام المالي 2021/ 2022 مقابل 1.4 مليار دولار خلال عام 2020/ 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 300.8%.

تنفيذ 5 صفقات ضخمة على شركات مصرية بـ1.8 مليار دولار

قبل أن تعلن مصر في يوليو 2023 رسميًا، عن خطتها لبيع أصول مملوكة للدولة، كانت الإمارات تتوسع خلال عام 2022 في شراء حصص حكومية في العديد من البنوك والشركات، إضافة لشرائها حصصًا حكومية في شركات مصرية.

تنفيذ 5 صفقات ضخمة على شركات مصرية بـ1.8 مليار دولار

في الثلاثاء 12 إبريل 2022، شهدت البورصة المصرية، تنفيذ 5 صفقات ضخمة واستثنائية على عدد من أبرز الشركات المقيدة من خلال شركة القابضة ADQ -أحد صناديق أبوظبي الاستثمارية- بقيمة 1.8 مليار دولار تقريباً.

الصفقات تمت على 17% من «CIB» و32% من «الإسكندرية لتداول الحاويات» و20% من «موبكو» و21.5% من «أبوقير» و12.6% من «فوري».

ونفذت شركة «القابضة» ADQ – استحواذاتها على حصص مؤثرة في 5 شركات كبرى، بحصة 17% من «التجاري الدولي» و21.5% من أسهم «أبو قير للأسمدة» و20% من أسهم «موبكو للأسمدة» و32% من «الإسكندرية للحاوياتس و12.6% من «فورى».

ADQ

الاستحواذ على حصة الشركة الشرقية للدخان

توصلت شركات إماراتية أيضًا إلى الاستحواذ في نوفمبر 2023 على حصة لمصر في الشركة الشرقية للدخان، تُقدر بـ30%، وبهذا الشراء انخفضت حصة الحكومة المصرية في الشركة إلى 20.95%، وفق بيان لمجلس الوزراء المصري.

تُعد شركة الشرقية أكبر منتج للتبغ في البلاد، وتهيمن الشركة على نحو 75% من حجم السوق المحلية للدخان.

وتُصدر شركة التبغ المصرية منتجاتها إلى دول عربية بينها الإمارات والسعودية وليبيا، ودول أفريقية وأوروبية، وكذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

استثمار ADQ في صفقة رأس الحكمة التي تعتبر الأكبر في مصر

يُعتبر قطاع العقارات في مصر من بين أبرز القطاعات التي تضخ الإمارات استثماراتها فيها، في مصر سواء من خلال مشاريع السياحة التي تقيمها، أو استحواذها على الفنادق، أو من خلال العقارات المختلفة التي تمتلكها.

تُعد صفقة “رأس الحكمة” أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، وبموجبها تستحوذ شركة “القابضة” في أبوظبي على مشروع رأس الحكمة الواقع على الساحل الشمالي لمصر، حيث تم تخصيص 170 مليون متر مربع لصالح المشروع، الذي يتضمن أيضًا بناء ميناءين بحريين ومطار دولي، وبلغت قيمة الصفقة التي تم التوصل إليها في فبراير 2024، نحو 35 مليار دولار، وفق بيان الشركة القابضة (ADQ).

رأس الحكمة

ويأتي قرار “القابضة” (ADQ) للاستثمار في منطقة رأس الحكمة بمصر انطلاقًا من سجلها الحافل في التخطيط للنمو الذكي والاستثمار في مشاريع البنية التحتية والتطوير المماثلة واسعة النطاق في المنطقة، حيث من المتوقع أن تساهم هذه الخبرة العريقة في توفير حلول متكاملة في قطاع البنية التحتية، بما في ذلك الطاقة والمياه والنقل والعقارات والتي من شأنها تحقيق الفوائد الوفيرة للاقتصاد المصري، إلى جانب جذب استثمارات بقيمة أكثر من 150 مليار دولار.

بعدها أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قرارًا نُشر بالجريدة الرسمية، والذي نص على أن الأراضي التي تم تخصيصها لمشروع رأس الحكمة، وجاء بالقرار: “تخصص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحة 170 مليوناً و800 ألف متر، لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، لاستخدامها في إقامة مدينة رأس الحكمة الجديدة، وفق ما نقلته صحف مصرية.

صفقة شركة أيكون التابعة لمجموعة طلعت مصطفى

قبل شهر من التوصل لصفقة “رأس الحكمة”، استحوذت “القابضة” و”أدنيك” الإماراتيان  على حصة 40.5% من شركة “أيكون” التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة المصرية، والتي تمتلك حصصًا كبيرةً في فنادق تاريخية في مصر، وفق بيان نقلته صحف مصرية.

وتحدثت شركة “القابضة” عن استثمار غير مباشر من خلال “أيكون” في 7 فنادق تاريخية فخمة مملوكة للحكومة المصرية.

أرباح طلعت مصطفى تقفز 37 خلال 9 أشهر

تستحوذ شركات إماراتية أيضًا على محفظة أراض تقدر مساحتها بـ16 مليون متر، وذلك بعدما استحوذت مجموعتا “القابضة” و”الدار” الإماراتيتان، في عام 2021 على شركة “سوديك” المصرية الضخمة للعقارات، والتي كان لديها 10 مشروعات عقارية، وفق موقع شركة الدار.

تستحوذ الاستثمارات الإماراتية في مصر أيضاً على جزء كبير من صناعة السكر في مصر، وذلك من خلال ملكية مجموعة “الغرير” الإماراتية لشركة “القناة للسكر” بنسبة 70%، فيما تستحوذ “الأهلي كابيتال” المصرية على 30% من الشركة، وفق اقتصاد الشرق.

الاستثمار في قطاع الأغذية بمصر

في أحدث توجه لتوسيع الاستثمار في قطاع الأغذية بمصر، أصبحت شركة “أغذية” تستحوذ على 70% من أسهم مجموعة أبوعوف المصرية الشهيرة للأغذية، والتي تُباع منتجاتها في أنحاء مصر وأشهرها القهوة.

وفي فبراير 2024، رفعت الشركة الإماراتية من حصة أسهمها بالمجموعة المصرية، التي تبيع بالتجزئة مجموعة واسعة من المنتجات، بما في ذلك “القهوة الفاخرة والمكسرات والوجبات الخفيفة الصحية ومنتجات الحلويات الأخرى”، وفق إفصاح للشركة.

أغذية الإماراتية

استثمارات ماجد الفطيم مصر

إضافة للصناعة والزراعة، تستحوذ الإمارات على حصة واسعة من منافذ بيع التجزئة في مصر، من خلال مجموعة ماجد الفطيم، التي تدير سلسلة متاجر “كارفور” في مصر.

وبحسب الموقع الرسمي لـ كارفور مصر، فإن مجموعة الفطيم تدير 70 متجرًا، وقدمت خدماتها إلى 35 مليون عميل سنويًا، وتعتزم مجموعة الفطيم توسيع استثماراتها في مصر من خلال مضاعفة سلاسل “كارفور” إلى 140 فرعًا في مختلف أنحاء مصر.

ربما يعجبك أيضا