من هو فاتح أربكان.. كلمة السر في فوز تحالف أردوغان؟

شروق صبري
فاتح أربكان

حقق حزب الرفاه الجديد مفاجأة في الانتخابات التركية حين حجز له مكانًا في البرلمان للمرة الأولى منذ تأسيسه.


تصدر زعيم حزب الرفاه الجديد، محمد فاتح أربكان، مانشيتات الصحف التركية، أمس الأحد 14 مايو 2023، عقب إعلانه دعم الرئيس رجب طيب أردوغان، في الانتخابات الرئاسية.

وحسب النتائج الأولية، التي نشرتها وكالة أنباء الأناضول التركية، حقق حزب الرفاه الجديد مفاجأة في الانتخابات العامة، حين حجز له مكانًا في البرلمان، للمرة الأولى منذ تأسيسه عام 2018، وحصل على 5 مقاعد، بعد دخوله تحت غطاء “تحالف الجمهور”، بقيادة أردوغان.

من هو فاتح أربكان؟

ولد فاتح أربكان عام 1979 في العاصمة أنقرة. وهو مهندس وسياسي تركي محافظ، ورئيس وقف نجم الدين أربكان، وأسس حزب الرفاه في نوفمبر 2018، على إثر الانشقاق عن حزب “السعادة”، بعد خلافات مع رئيسه كرم الله أوغلو.

وجاء اسم الحزب استمرارًا لحزب الرفاه القديم، الذي أسسه والده رئيس الوزراء السابق، نجم الدين أربكان، عام 1983، وأغلق في العام 1998 بقرار من المحكمة الدستورية، بدعوى “أنشطته المعارضة لأسس الجمهورية العلمانية”.

فاتح أربكان

فاتح أربكان

الانسحاب من الانتخابات

قبيل انتخابات 14 مايو 2023، أعلن أربكان أن حزبه سيخوض الانتخابات بمفرده، دون الانضمام إلى أي من التحالفين الرئيسين، تحالف الجمهور الحاكم، والأمة المعارض.

وقدّم أربكان أوراقه للهيئة العليا للانتخابات للدخول للسباق الرئاسي، وتمكن من جمع أكثر من 50 ألف توكيل من أصل 100 ألف مطلوبة لاستكمال شروط ترشحه، رغم تلقيه في 10 مارس 2023 دعوة من حزب العدالة والتنمية للانضمام إلى تحالف الجمهور، وهي دعوة رحّب بها أربكان، إلا أن حزبه رفضها في 20 مارس الماضي.

وقبل إغلاق باب تسجيل التحالفات الانتخابية بساعات، أعلن أربكان انسحابه من سباق الترشح للرئاسة في 22 مارس لصالح الرئيس أردوغان، وأعلن حزب الرفاه الجديد الانضمام إلى تحالف الجمهور، بعد أن تقدّم بـ30 شرطًا من أجل الاصطفاف معه في الانتخابات المقبلة، حسب ما أوردت صحيفة يني شفق التركية.

حزب الرفاه الجديد

في العام 1999، شارك فاتح أربكان في الأعمال المتعلقة بالشباب والانتخابات في فرع تشانكايا بحزب الفضيلة، الذي كان يرأسه أربكان الأب. وفي العام 2001، نال عضوية مجلس إدارة الذراع الشبابية لحزب السعادة، الذي انبثق عن حزب الفضيلة، خلال نظر المحكمة الدستورية في حظره.

وفي العام 2014، شغل أربكان عضوية الهيئة الإدارية العامة لحزب السعادة وكبير مستشاري الرئيس حتى المؤتمر العادي الخامس، الذي ترشح فيه لرئاسة الحزب، لكن رئيس حزب السعادة في ذلك الوقت، مصطفى كمالاك، تمكن من الفوز بالمنصب مرة أخرى.
ثم انتخب أول رئيس لمؤسسة وقف نجم الدين أربكان، التي تأسست في 14 يونيو 2013.

فاتح أربكان

فاتح أربكان

اقرأ أيضًا| أوغان يضع شروطا لدعم كليتشدار أوغلو ضد أردوغان في إعادة الانتخابات التركية
اقرأ أيضًا| فوز أردوغان في إعادة الانتخابات التركية بين يدي سنان أوغان

ربما يعجبك أيضا