فوز أردوغان في إعادة الانتخابات التركية بين يدي سنان أوغان

إسراء عبدالمطلب
الانتخابات الرئاسية التركية

بدا أردوغان منتصرًا عندما ظهر أمام حشد من المؤيدين بعد منتصف الليل بقليل، ليعلن استعداده لقيادة الأمة لمدة 5 سنوات أخرى.


تتجه تركيا لإجراء أول جولة إعادة في الانتخابات الرئاسية منذ 100 عام، بعد منافسة انتخابية حامية أمس الأحد 14 مايو 2023.

وانتهت المنافسة أمس الأحد إلى تقدم الرئيس رجب طيب إردوغان، على منافسه العلماني كمال كيليتشدار أوغلو، دون أن ينجح في تأمين ما يكفي من الأصوات لتأكيد فوزه في الجولة الأولى.

الانتخابات الرئاسية التركية

الانتخابات الرئاسية التركية

 نتيجة الجولة الأولى من الانتخابات التركية

لم يحصل أردوغان ولا منافسة على نسبة 50% من الأصوات اللازمة لتجنب إجراء جولة إعادة في 28 مايو، في انتخابات يُنظر إليها على أنها اختبار لحكم أردوغان السلطوي على نحو متزايد.

ووفقًا لوكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية، فإنه مع فرز نحو 97 % من الأصوات، يتقدم أردوغان بـ49.39% من الأصوات على كليتشدار أوغلو الذي حصد 44.92%.

اقرأ أيضًا| تركيا تتجه نحو جولة إعادة لانتخابات الرئاسة

هل انتصر نتنياهو؟

بدا أردوغان منتصرًا عندما ظهر أمام حشد من المؤيدين بعد منتصف الليل بقليل، ليعلن استعداده لقيادة الأمة لمدة 5 سنوات أخرى.

وقال الرئيس التركي، البالغ من العمر 69 عامًا، وسط هتافات كثيرة: “أومن بشدة بأننا سنواصل خدمة شعبنا في السنوات الـ5 المقبلة”.

معسكر كليتشدار أوغلو يعترض على النتائج

كان معسكر كليتشدار أوغلو اعترض في البداية على نتائج فرز الأصوات وادعى أنه متقدم، وبدا المعارض البالغ من العمر 74 عامًا يائسًا بعض الشيء عندما واجه الصحفيين في وقت مبكر من اليوم الاثنين، واعترف بأن جولة الإعادة تبدو حتمية.

وقال كليتشدار لوكالة أنباء “فرانس برس”: “إذا أعلنت أمتنا جولة إعادة، فسننتصر بالتأكيد في الجولة الثانية”، مضيفًا أن إرادة التغيير في المجتمع أكبر من 50%.

600 مقعد في البرلمان

لم يصوت الناخبون الأتراك لاختيار رئيس جديد فحسب، بل صوتوا أيضًا لملء 600 مقعد في البرلمان، وحصل حزب أردوغان، العدالة والتنمية، على أكبر عدد من الأصوات، لكنه تعثر أكثر من زعيمه.

وحصل الحزب على 35% من الأصوات، مع فرز أكثر من 96% منها، وفقًا لوكالة الأناضول. وهذه هي النتيجة الأسوأ لحزب العدالة والتنمية منذ أن دخل المعركة للمرة في العام 2002، عندما حصل على 34.28% من الأصوات.

اقرأ أيضًا| بعد انتهاء التصويت.. كيف سار الاستحقاق الانتخابي في تركيا؟

منافسة شديدة

يبدو أن حزب العدالة والتنمية سيحصل على 267 مقعدًا برلمانيًّا ويفقد 28 مقعدًا، ولكن من خلال تحالفه مع 3 أحزاب أخرى من المتوقع أن يفوز بـ56 مقعدًا، ومن شأن ذلك أن يمنح تحالف أردوغان الأغلبية في البرلمان مع 323 مقعدًا.

وكان تحالف أردوغان فاز بـ344 مقعدًا في الانتخابات الأخيرة في العام 2018، وأشارت استطلاعات الرأي قبل الانتخابات إلى وجود منافسة شديدة، لكنها أعطت كليتشدار أوغلو، الذي يترأس تحالفًا من 6 أحزاب، تقدمًا طفيفًا. وأظهر استطلاعان للرأي يوم الجمعة أنه فوق عتبة 50%.

الانتخابات الرئاسية التركية

الانتخابات الرئاسية التركية

منافسة متوقفة على سنان أوغان

قال المرشح الثالث في الانتخابات الرئاسية، سنان أوغان، الذي حصل على حوالي 5% من الأصوات، وفقًا لوكالتي الأنباء التركيتين الأناضول وأنكا، إن محاولته للرئاسة غيرت نتيجة التصويت.

وإذا أصبحت الجولة الثانية رسمية، فلن يكون أوغان مرشحًا، وقراره بشأن من المرشح الذي سيطلب من مؤيديه دعمه قد يُحدث فرقًا كبيرًا.

المعارضة تشكك في نزاهة النتائج المعلنة

قبل اكتمال عملية الفرز، قالت المعارضة إن طريقة نشر النتائج تعزز بنحو مصطنع حصيلة أردوغان وتفوقه، حسب وكالة أنباء رويترز.

وكان المتحدث باسم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض فائق أوزتورك، حذّر الأتراك من الالتفات إلى النتائج المبكرة للانتخابات التركية التي كانت نشرتها وكالة أنباء الأناضول في وقت سابق، قائلًا إن “الوكالة تنفذ عملية لا يمكن الوثوق بها”.

نتائج غير دقيقة

كانت وكالة الأناضول قالت إن النتائج الأولية للانتخابات بعد فرز نحو 61.3% من الأصوات، كشفت عن تقدم أردوغان بـ51.56%، في حين أن كليتشدار أوغلو حصل على 42.61% حتى ذلك الوقت.

وأضاف أوتزاك أن نتائج التصويت التي تأتي مبكرة من الوكالة الحكومية، التي اعتبرها مقرّبة من الرئيس الحالي أردوغان، غير دقيقة، مشيرًا إلى أن نسبة الإقبال على الانتخابات حققت أرقامًا قياسية.

انتهاء الجولة الأولى دون حدوث أي مشكلات

قال رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، إن عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية انتهت دون حدوث أي مشكلات، حسب ما نقلت عنه وكالة الأناضول.

وأغلقت مكاتب اقتراع الانتخابات التركية، البالغ عددها حوالى 200 ألف، أبوابها الساعة 17,00 بالتوقيت المحلي (14,00 بتوقيت جرينتش) بعدما استقبلت حشودًا من الناخبين منذ صباح أمس الأحد، دون تسجيل أية حوادث تذكر خلال عملية انتخاب الرئيس 13 للجمهورية التركية، وتجديد أعضاء البرلمان.

ربما يعجبك أيضا