موديز: المخاطر البيئية تهدد سداد ديون بـ4 تريليونات دولار

موديز: ديون بـ4 تريليونات دولار مهددة من المخاطر البيئية

شيماء عزيز

قالت وكالة موديز، اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر 2023، إن حجم الديون المعرضة للخطر بسبب العوامل البيئية قد تضاعف في السنوات السبع الماضية، منذ التوقيع على اتفاق باريس، ليتجاوز 4 تريليونات دولار.

وأوضحت “موديز”، في بيان نقلته بلومبرج، أنه في حين كان تعدين الفحم هو القطاع الوحيد الذي واجه مخاطر ائتمانية بيئية مرتفعة للغاية في عام 2020، توجد اليوم 5 قطاعات أخرى مهددة، هي: المواد الكيميائية، والتعدين (باستثناء الفحم)، و3 قطاعات للنفط والغاز.

أزمة ديون وشيكة في الدول الفقيرة الأكثر تأثرًا بتغير المناخ

وأشار البيان، إلى أن 19 من أصل 23 شركة لصناعة السيارات العالمية، تقوم “موديز” بإصدار تصنيفات ائتمانية لها، تواجه تعرضًا مرتفعًا أو مرتفعًا للغاية، كون معايير الانبعاثات الأكثر صرامة تتطلب ضخ استثمارات كبيرة في تقنيات خفض الكربون.

وتواجه صناعات مثل المواد الكيميائية، واستكشاف/التنقيب عن النفط، والتعدين عن المعادن/ الفلزات، وتصنيع العبوات، طلبات متزايدة لتقليل حجم الملوثات والنفايات التي تولدها عملياتها.

ومنذ الخميس الماضي، تتواصل فعاليات قمة “كوب 28” في دبي، وبات أمام ما يقرب من 200 دولة أقل من أسبوعين للتوصل إلى اتفاق جديد بالإجماع بشأن كيفية مكافحة تغير المناخ، حيث أصبح التقدم في هذا الملف أكثر إلحاحا من أي وقت مضى، كما أعلنت الأمم المتحدة بالفعل أن عام 2023 هو الأشد حرارة على الإطلاق، وما يزال ارتفاع انبعاثات غازات الدفيئة مستمرًا.

ربما يعجبك أيضا