موديز: توقعات سلبية بشأن الجدارة الائتمانية السيادية لآسيا في 2024

ولاء السيد

كشفت وكالة “موديز” للتصنيفات الائتمانية عن توقعاتها للجدارة الائتمانية السيادية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ هذا العام، حيث جاءت التوقعات سلبية بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي بالصين بجانب ضيق التمويل والمخاطر الجيوسياسية.

وتوقعت موديز في تقرير، أن يتباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للصين لـ4% هذا العام، والعام المقبل، من متوسط 6% بين عامي 2014 و2023، وفق ما نقلته “سي إن بي سي عربية”، اليوم الاثنين 22 يناير 2024.

تباطؤ نمو الصين

قالت وكالة التصنيف الائتماني إن تباطؤ نمو الصين “يؤثر بشكل كبير” على اقتصادات منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بسبب اندماجها القوي في سلاسل التوريد العالمية.

ويتوقع Goldman Sachs وMorgan Stanley، من بين البنوك الاستثمارية الدولية الكبرى الأخرى، أن ينمو الاقتصاد الصيني بوتيرة أبطأ بنسبة 4.6% في عام 2024، بانخفاض عن 5.2% المتوقعة لعام 2023.

وتعتبر الصين شريكًا تجاريًا رئيسيًا لمعظم الدول الآسيوية، بينما تظل الولايات المتحدة شريكًا اقتصاديًا مهمًا أيضًا، ومع اتساع الفجوة بين الصين والولايات المتحدة، قد يكون من الصعب الحفاظ على هذا التوازن، وفقا لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2018.

قواعد صناعية

كتب تقرير موديز أن ذلك قد يعني أيضًا فرصًا للدول التي لديها قواعد صناعية كبيرة وبنية تحتية محسنة مثل الهند وماليزيا وتايلاند وفيتنام، حيث تقوم الشركات بتنويع سلاسل التوريد بعيداً عن الصين للتخفيف من المخاطر الجيوسياسية.

وقالت وكالة موديز إن النمو القوي بشكل عام مدفوعاً بالطلب المحلي والتجارة الإقليمية وسط تخفيف الظروف المالية يمكن أن يحسن توقعات المنطقة إلى مستقرة.

ربما يعجبك أيضا